الأحد 26 شباط , 2018

برلمانية: تمليك اراض العشوائيات ليس مجاني

اكدت عضو لجنة الخدمات والاعمار في البرلمان عواطف نعمة ان قانون تمليك الاراضي الزراعية والعشوائية للمتجاوزين يعد من القوانين المهمة التي ستحل الكثير من المشاكل في البلد.

وقالت نعمة في تصريح صحفي، اليوم الاثنين، انه "باقرار القانون سيحق للمواطن الذي يسكن في العشوائيات تقديم طلب الى البلدية لتمليك القطعة التي يسكنها مقابل مبلغ مالي بسيط لا يؤثر على معيشته".

واضافت ان "القانون اوصى بتشكيل لجنة فنية حكومية تقوم بتحديد مساحات العشوائيات على ان لا تتجاوز مساحة القطعة الواحدة 200 متر مربع يتم تحديد مبلغ الاقساط وفقا لدخل صاحب القطعة المتجاوز عليها فاذا كان دخله محدود فسيكون الاقساط بسيطة ومريحة على مدى 25 سنة قادمة اما اذا كان موظفا او لديه عمل فايضا يتم تحديد المبلغ وفق مرتبته".

وتابعت "اما الذين يسكنون في المناطق الزراعية فيتم تطوير المنطقة وتمليكها ايضا، بينما الذين يسكنون في المؤسسات الحكومية كالمدارس وغير او المساحات الخضراء او الاماكن العامة فسيتم تخصيص قطع اراضي لهم في مناطق معينة ليتم نقلهم اليها وبنفس الالية تكون المساحة 200 متر مربع وبقسط بسيط مع مراعاة دخل المتجاوز".

واشارت نعمة الى ان "هذا القانون يعتبر من القوانين المهمة والذي سيحل الكثير من مشاكل العشوائيات لكون تلك المناطق ستصبح نظامية وسيتم توفير لها البنى التحتية والخدمات المتكاملة من شوارع وماء وغير ذلك"، مؤكدة ان "البرلمان انهى القراءة الاولى للقانون وسيتم عرضه الى القراءة الثانية في جلسات البرلمان المقبلة ليتم التصويت عليه واقراره". انتهى/خ. 

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات