الأربعاء 22 شباط , 2018

العراق والكويت يوقعان اتفاقية بشأن المشتقات النفطية

أكد وزير النفط جبار علي اللعيبي، اليوم الخميس، ان من أولويات الوزارة في الاستثمار الامثل للغاز المصاحب وتنفيذ مشاريع التصفية والبتروكيمياويات وتطوير البنى التحتية لتوزيع المشتقات النفطية.

وذكرت الوزارة في بيان اطلعت وكالة النبأ للأخبار على نسخة منه، إن اللعيبي التقى وفد ممثلي شركة العرفج القابضة الكويتية الذي يترأسه سعود العرفج، حيث أكد اللعيبي "حرصنا على تنفيذ مشاريع استثمارية لانشاء المصافي داخل العراق لزيادة الطاقة الانتاجية من المشتقات النفطية وبما يغطي ويلبي الحاجة الفعلية للاستهلاك المحلي".

وتابع اللعيبي ان "الوزارة لديها طموحات وتوجهات لانشاء مصافي خارج البلاد بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة"، مبينا ان "الوزارة ومن خلال المشاريع الاستثمارية التي طرحتها للتنافس امام الشركات العالمية تطمح بالوصول الى معدلات انتاج عالية من المنتجات النفطية تصل الى 2 مليون برميل يوميا خلال العام 2022".

وعلى هامش اللقاء وقعت وزارة النفط ممثلة بوكيل الوزارة لشؤون التصفية فياض حسن نعمة محضر اجتماع مع شركة العرفج تضمن تشكيل لجنة تنسيقية بين الطرفين تتولى تبادل المعلومات بشأن تنفيذ المشاريع في المنطقة والعالم، وايضا تضمن المحضر رغبة الشركة بالاستثمار في مشروع استثمار الغاز المصاحب وانتاج الميثانول، فضلا عن دعوة الشركة لوزارة النفط للمساهمة في الاستثمار في مشروع انشاء مصفاة نفطية في الهند مع مجمع بتروكيمياويات.

وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية ان الوزارة ابدت استعدادها في الدخول بمشاريع استثمارية بالتعاون مع الشركات الكويتية لتعزيز حجم التعاون والعلاقات بين البلدين وفتح مجالات واسعة للاستثمار.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات