الثلاثاء 21 شباط , 2018

مباحثات بين العراق وروسيا بشأن مشاريع النفط والغاز

بحث نائب وزير الطاقة الروسي، كيريل مولودتسوف، مع نواب وزير الخارجية، و وزير النفط، و وزير الكهرباء، مشاريع النفط والغاز وإعادة بناء محطة كهروحرارية.

وذكر بيان لوزارة الطاقة الروسية، بحسب وكالة سبوتنك، أنه "خلال المحادثات التي أجراها وزير الطاقة كيريل مولودتسوف، مع المسؤولين العراقيين تم بحث سير تنفيذ مشروع (بدرة) من قبل (غازبروم نفط)، بالإضافة إلى آفاق مساهمة الشركات الروسية في غيره من مشاريع الغاز والنفط على أراضي العراق، فضلا عن مسائل إعادة ترميم وتحديث محطة كهروحرارية في العراق".

وأجرى وزير الطاقة الروسي، كيريل مولودتسوف، في إطار زيارته إلى العراق، اجتماعات مع كل من نائب وزير الخارجية العراقي، نزار خير الله، ونائب وزير النفط معتصم حسن أكرم، ونائب وزير الطاقة الكهربائية، عادل كاظم جريان.

ويذكر أن حقل بدرة للنفط يقع في محافظة واسط، وتقدر احتياطاته الجيولوجية بـ3 مليارات برميل، ووفقا للصفقة التي تم عقدها في عام 2010 يجري استعمال هذا المنبع من قبل اتحاد شركات، يضم شركة "غازبروم نفط" بصفتها مشغلا لهذا المشروع، وتبلغ حصتها نسبة 30 في المئة، وشركة "كوغاز" الكورية الجنوبية بنسبة 22.5 في المئة، وشركة البترول التركية بنسبة 7.5 في المئة، وتتمثل الحكومة العراقية في هذا الاتحاد بشركة "أويل إكسبلورايشن" بنسبة 25 في المئة.

يذكر أن عمليات شحن النفط بالكميات التجارية من حقل "بدرة" بدأت منذ، شهر أغسطس/آب من العام 2014، ويعمل الحقل حالياً معتمداً على ثلاثة آبار، فيما يجري حفر ثلاثة آبارٍ أخرى.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات