الثلاثاء 14 شباط , 2018

معاقين ينظمون وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوقهم في كربلاء

انتقد عدد من ذوي الاعاقةً في محافظة كربلاء، اليوم الاربعاء، تعامل الدوائر الحكومية معهم اثناء مراجعتهم دوائر الدولة، معربين عن استنكارهم لعدم الاستجابة لمطالبهم وعدم تنفيذ القوانين التي تضمن لهم العيش الكريم.

وقال رئيس جمعية معاقي كربلاء حيدر حسين في حديث صحفي، "نظمنا اليوم وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوقنا من اجل توفير اجواء العيش وتطبيق المادة (١٣) لسنة ٢٠١٣ الخاصة بذوي الاعاقةً والتي تضمن حقوقهم الكاملة".

واضاف، ان "من بين الاحتياجات توفير مقر خاص لنا والعمل على انشاء اماكن وطرق خاصة اثناء مراجعتنا للدوائر الحكومية وتخصيص وسائل نقل تتناسب مع طبيعة العوق".

ومن جهته قال طالب الحمد وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، ان "وقفتنا اليوم هي صرخة ورسالة للحكومة من اجل الحصول على حقوقنا بتوفير الخدمات لنا مقارنة بباقي الدول"، موضحاً، اننا "نعاني كثيراً اثناء مراجعتنا للدوائر الحكومية بعدم وجود مصعد خاص واهمالنا، بالاضافة الى سوء التصرف من البعض".

والى ذلك اشار عباس علي وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، الى ان "مدير احد الدوائر حاول الاساءة لي وقال "اخرج من هنا ولا تصل قريباً مني" ،حيث انهم يعاملون المعوق كالجرثومة"، مشيراً الى ان "العراق بلد يهمل حقوق المعاقين، ولا توجد اي خدمات لهم ولا تتوفر اماكن مخصصة لهم مما يعيق تنقلهم".

وفي سياق متصل بين المعاق خيري العامري، ان "هذه الشريحة ناشدت كثيراً ولكن لا يوجد من بدلخه الرحمة، كما ان المعاق ذليل ومن دون باقي البشر"، مؤكداً اننا "لم نحصل على اي حق من حقوقنا ونتعرض لإهانات كثيرة من قبل دوائر الدول بإستثناء البعض".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات