الثلاثاء 14 شباط , 2018

لجنة الزراعة: الصيف القادم سيكون قاسياً جداً

اكد رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية فرات التميمي، اليوم الاربعاء، أن الصيف القادم سيكون "قاسيا جدا" على الشعب و"يهدد" القطاع الزراعي والمياه الصالحة للشرب، فيما دعا الى ايجاد حلول للازمة الحالية بحفر الابار والاستفادة من المياه الجوفية.

 وقال التميمي في حديث صحفي، إن "الصيف المقبل سيكون صيفا قاسيا جدا على مناطق العراق كافة وخاصة المناطق الجنوبية وقد تتجاوز الازمة القطاع الزراعي لتصل الى شحة مياه الشرب"، مبينا أن "العراق اليوم بموسم الشتاء وهناك بعض المحافظات تعاني من أزمة مياه الشرب ومياه الزراعة وعدم تنفيذ الخطة الزراعية للموسم الشتوي".

واضاف التميمي، أن "المخاطر الحالية من الممكن ان تزداد في حال عدم ايجاد حلول للازمة الحالية سواء من خلال حفر الابار، أو الاستفادة من المياه الجوفية، واستنفار الكوادر التابعة لوزارة الموارد المائية لايجاد بدائل خاصة بالمحافظات الجنوبية التي تفتقر لمياه جوفية صالحة للشرب"، مشددا على أن "الهيئة العامة للمياه الجوفية بدأت فعليا باستنفار كواردها لحفر الابار وتأمين مياه الشرب وتهيئة محطات المعالجة كون المياه في محافظات الجنوب غير صالحة للشرب".

واكد التميمي، "لدينا تواصل مستمر مع الجهات التنفيذية لايجاد الحلول قبل مجيء موسم الصيف، خاصة ان الجانب التركي قام بتأخير خطوة املاء سد اليسو نتيجة لشحة المياه لكن هذا الامر لا يعتبر حلا بالنسبة للازمة".

يذكر وزير الموارد المائية حسن الجنابي اعلن، الاثنين (12 شباط 2018)، ان العراق مهدد بشحة مياه، فيما كشف عن زيارة قريبة له ل ‍‍تركيا بشأن سد اليسو.انتهى/س 

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات