الجمعة 10 شباط , 2018

مؤسسة النبأ وجامعة الكوفة يستعدان لإقامة مؤتمر حول الإصلاح التشريعي

كربلاء / عدي الحاج

بالتعاون مع مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام في كربلاء المقدسة، وبرعاية رئيس جامعة الكوفة، أد. محسن عبد الحسين الظالمي، تستعد كلية القانون لإقامة مؤتمراً علمياً حول (الإصلاح التشريعي طريق نحو الحكومة الرشيدة ومكافحة الفساد) وذلك يومي 25-26 نيسان/ أبريل 2018.

وقال مدير المؤسسة، الكاتب الصحافي علي الطالقاني، ان "مؤتمر (الإصلاح التشريعي طريق نحو الحكومة الرشيدة ومكافحة الفساد) يهدف الى تحقيق عدّة أمور ومن أهمها البحث في جودة القوانين ومدى تحقيقها لأهدافها، وضع إستراتيجية فاعلة لمكافحة الفساد، دراسة مقوّمات الحكومة الرشيدة والوسائل المؤدّية الى تحقيقها، التعرّف على أهم الرؤى والآفاق التي من شأنها تحقيق الإصلاح الشامل للمنظومة التشريعية في العراق، الإنفتاح على المجتمع وفتح آفاق التعاون مع المؤسسات المجتمعية في العراق وعلى رأسها منظمات المجتمع المدني، التصدّي للموضوعات القانونية التي تمس حياة المواطن بشكل مباشر، تقييم مدى إلتزامات العراق بالمعاهدات والمواثيق الدولية ومدى إنسجام تشريعاته الداخلية بها".

مضيفاً إنّ "المؤتمر سيتضمّن عدة محاور عدّة منها، الإصلاح التشريعي في مجال القانون الإداري والنظام اللامركزي والوظيفة العامة والقرار الإداري، وكذلك في مجال القانون الدستوري والهيئات الدستورية وضمانات حقوق الإنسان، وأيضاً في مجال القانون الجنائي والبحث عن فاعلية التشريع الجنائي في الحد من الجريمة ودراسة الظواهر الإجرامية المستحدثة، ومنها في مجال إلتزامات العراق بالقانون الدولي وتجارب الدول لتحقيق مفهوم الحكومة الرشيدة ومكافحة الفساد والقانون الدولي الإنساني، وأيضاً في مجال المعاملات التجارية والشركات والإستثمار والمصارف والأسواق المالية، وأخيراً في مجال المعاملات المدنية والأسرة والأحوال الشخصية والجنسية وتنازع القوانين والتشريعات الإجرائية". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات