الأحد 09 تشرين الثاني , 2015

وزارة التربية تصدر ضوابط امتحانات الطلبة الخارجيين لهذا العام مؤكدة أحقية النازحين في المشاركة بها

قالت وزارة التربية إنها شرعت باستلام وترويج معاملات الراغبين بالتقديم على الامتحانات العامة للطلبة الخارجيين وللمراحل الثلاثة المنتهية الابتدائية والمتوسطة والإعدادية .

وأضاف بيان أصدره المكتب الإعلامي للوزارة ان الضوابط والتعليمات تشير الى فترة التقديم تنتهي بتاريخ 20/12/2015 ، على ان لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة (مواليد 1997 فما قبلها).

كما نصت الضوابط على ان تكون مضت ثلاث سنوات أو أكثر على إنهاء المتقدم الدارسة الابتدائية أو المتوسطة، موضحا ان مدة الثلاث سنوات لا تحسب من ضمنها سنوات الرسوب حسب قانون نظام الامتحانات رقم 18 لسنة 1987 المادة تاسعاً في البند أولا.

وأكمل البيان انه لا يسمح للطالب الراسب في السادس الإعدادي أو الخامس الإعدادي تغيير الفرع الذي درسه، كما لا يجوز لمن داوم أو اشترك ولو ليوم واحد من الامتحان الخارجي لنفس السنة التقديم.

كما نصت الشروط والقوانين على ان يسمح للطلبة الناجحين من الصف الاول والرابع الثانوي من التقديم للخارجي بعد سنتين فقط ، وانه يحق للطلبة الناجحين من الصف الثاني والخامس الثانوي التقديم بعد سنة واحدة للامتحان الخارجي.

وتابع البيان بأنه لا يحق للطلبة المسجلين في المدارس النهارية او المسائية لهذا العام واعتبروا راسبين بسبب الغياب او عقوبات انضباطية بالتقديم للامتحانات الخارجية لهذا العام.

وشملت الضوابط استحقاق للطلبة الناجحين من إعدادية التمريض او الراسبين فيها ممن مضت ثلاث سنوات على تخرجه من الدراسة المتوسطة التقديم للامتحانات الخارجية للدراسة الإعدادية بفروعها المختلفة، مردفا بان خريجي معاهد إعداد المعلمين والفنون الجميلة يعاملون معاملة خريجي الدراسة المتوسطة.

وأوضح البيان انه يسمح للطلبة الموقوفين او المسجونين الاشتراك في الامتحانات الخارجية في مراكز الامتحان التي تعدها المديرية العامة للتربية إذا سمحت السلطات المختصة بذلك وعلى مسؤوليتها على ان تتوفر في الموقوف الشروط والضوابط التي ذكرت آنفا للاشتراك بالامتحانات الخارجية، مشيرة إلى ان الامتحانات الخارجية تجري داخل العراق فقط والتقديم عليها أيضا يكون للطلبة داخل العراق فقط .

كما أضاف البيان انه يحق للطلبة النازحين التقديم للامتحانات الخارجية وفق نفس الضوابط المذكورة أعلاه على ان يقدم الطالب المتقدم وثيقة تخرج من المرحلة التي سبقت مرحلة التقديم او تعهد خطي يؤيد تخرجه من الدراسة المتوسطة أما الإعدادية يكون الاعتماد على الهاردات الخارجية المتوفرة في المديرية العامة للتربية التابع لها.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات

التعليقات
هدى
العراق
2017-10-21
السلام عليكم
أنا خريجة للصف السادس الاعدادي لكن بمعدل ضعيف هل يحق لي التقديم للامتحان الخارجي لهذه السنة للسادس الاعدادي أيضاً للفرع الأدبي علماً بأنه مضت6سنوات على تخرجي من السادس الاعدادي
فرهاد
2017-2-28
مرحبا
سؤال. انا طالب راسب في الخامس الاعدادي الفرع العلمي. وتركت الدراسه منذ عشر سنوات
وانا نازح حاليا في اقليم كردستان. هل يحق لي التقديم. للامتحان الخارجي للصف السادس وتغير الفرع. ممكن الرد. وشكرا
alen
Iraq
2016-3-6
مرحبا اني اريد اقدم على الخارجي بس وصلت للثالث متوسط وماكملت سافرت وهسة رجعت شنو لازم اسوي وبهل حالة وين اداوم وبيا مرحلة
واثق رياض زامل
بابل
2016-1-26
السلام عليكم اني نجحت من الثالث 2013/2012 اريد اقدم السنه القادمه سادس علمي اريد اعرف السنه القادمه تتغير المناهج لو لا رجاء جواب
مرتضى حسين
العراق
2016-1-19
السلام عليكم
انا كملت دراسه السادس العلمي بمعدل ضعيف وبعدها كملت معهد تقني قسم انضمه الحاسبات ...
هل يحق لي دراسه السادس الادبي خارجي
تحياتي ...
الوردة البيضاء
العراق
2016-1-18
نرجو من الكتور محمدعمر الصيدلي ان يؤجل الامتحانات التمهيدية الخارجية لهذه السنة 2016الى يوم 20\2\2016من اجل ان نقراء دروسنا جيدا لاننا من الطلاب المتضررين ولا نملك كتب كاملة نرس بها مع ان ظروفنا صعبة جدا ونحن بحاجة ماسة اتدبير امور الدراسة مع فائق ااحترام والتقديرلمعاليكم
محمود راشد
العراق
2015-12-20
ارجو من وزير التربية حفظه الله ان يمدد التقديم للامتحان الخارجي لليومين على الاقل لاني لم اكن اعلم بنهايتة التقديم مع فائق التقدير والاحترام .
24902
2015-11-9
الرابع مهني مشمول بلقرار