السبت 04 شباط , 2018

الموارد المائية تحدد حلاً واحداً لتوفير مياه الشرب للبصرة

اعتبر وزير الموارد المائية حسن الجنابي، اليوم الأحد، أن البصرة ليس أمامها خيارات لتوفير مياه الشرب غير إنشاء محطات لتحلية مياه البحر، ناصحا بتنفيذها، فيما أوضح أن هكذا مشاريع يلقى تنفيذها على عاتق الحكومة المحلية ووزارة الإسكان والبلديات.

وقال الجنابي في حديث صحفي، إن "ملوحة مياه شط العرب لا تلوح في الأفق بل هي حقيقة واقعة، والشط يعاني منذ تسعينيات القرن الماضي من الملوحة بسبب قلة إيرادات المياه العذبة"، مؤكدا "ضرورة إنشاء محطات لتحلية مياه البحر في البصرة، كونها الحل الوحيد في الحاضر والمستقبل لتوفير مياه الشرب في المحافظة، وهذا الحل كان ينبغي تطبيقه قبل 14 سنة على الأقل".

وأضاف الجنابي، أن "الوزارة تطمح الى توفر كميات كافية من المياه العذبة لشط العرب من أجل دفع المد الملحي جنوباً وليس شمالاً، وتحقيق ذلك يحتاج الى عمل وتعاون وصبر"، لافتا الى أن "الوزارة حريصة على مضاعفة حصة البصرة من المياه، وخلال العامين السابقين انخفضت الملوحة بشكل كبير في شط العرب مقارنة بالأعوام التي قبلهما".

وبين أن "حصة البصرة يجب أن تحترم، وهي قضية حاكمة بالنسبة لنا"، موضحاً أن "هكذا مشاريع يلقى تنفيذها على عاتق الحكومة المحلية ووزارة الإسكان والبلديات، ونصيحتنا لهما هي توفير مياه الشرب عبر مشاريع التحلية".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات