الأربعاء 01 شباط , 2018

الهجرة: عودة أكثر من مليون نازح الى مناطقهم المحررة

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الخميس، عن اعادة مليوني ونصف المليون نازح الى مناطقهم المحررة، مبينة ان عمليات العودة مستمرة وبوتيرة عالية جدا.

وقال وزارة الهجرة في بيان تلقت وكالة النبأ للأخبار على نسخة منه، إنه "ترأس الاجتماع الدوري للجنة العليا للنازحين والذي عقد في مقر الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود ببغداد وبحضور محافظي الانبار ونينوى"، مبيناً أن "الاجتماع ناقش أوضاع العوائل النازحة والعائدة الى مناطقها الاصلية وملف الاستقرار في المناطق المحررة و توحيد الجهود مع كافة الوزارت القطاعية لاعادة الحياة الطبيعة واعادة النازحين اليها".

ونقل البيان عن الوزير قوله أن "الوزارة النقل دور كبير ومتميز في عملية اجلاء ونقل العوائل النازحة الى مخيمات الايواء خلال عمليات التحرير فضلا عن دورها المتميز والذي تقوم به الان لنقل العوائل من مخيمات الايواء الى مناطقهم الاصلية"، مبيناً أن "كوادر وزارة النقل وبالتنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين وقيادة العمليات المشتركة والجهات المعنية قامت بنقل واعادة حوالي مليونان ونصف المليون نازح الى مناطقهم المحررة ". 

وإشار الى أن "ملف النازحين والعائدين يعد الشغل الشاغل لوزارة الهجرة والمهجرين واللجنة العليا لاغاثة وايواء النازحين"، مبيناً أن الأخيرة "عملها مستمر لتوفير كافة الاحتياجات والمستلزمات الضرورية لهم لحين اعادتهم الى مناطقهم الاصلية".

وتابع الجاف، أن "عمليات العودة مستمرة وبوتيرة عالية جدا لاسيما في محافظة الانبار ونينوى"، موضحاً أن "الاجراءات جيدة على قدم وساق في محافظة كركوك لعودة النازحين الى قضاء الحويجة خاصة والى اطراف داقوق وقضاء الطوز".

وطالب وزير الهجرة والمهجرين الجهات القطاعية والمعنية بـ"تكثيف جهودها ونشاطاتها لتقديم الخدمات للمناطق المحررة التي تحتاج إلى الخدمات الضرورية التي تساعد على اعادة الاستقرار والحياة الطبيعية لها"، بحسب البيان.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات