الخميس 26 كانون الثاني , 2018

العراق والكويت يدرسان الربط الكهربائي بين البلدين

نجاح العابدي/ البصرة: 

اكد رئيس لجنة الطاقة في مجلس البصرة، مجيب الحساني، ان الربط الكهربائي مع الكويت سيكون له وضع استراتيجي، مشيرا إلى انه سينفذ على مرحلتين الاولى باتجاه المحافظة اولا بعدها للمحافظات الأخرى.

وقال الحساني لوكالة النبأ للاخبار، ان "الربط قد يكون من مئتين الى خمسمئة ميكا واط عبر محطة الفاو التحويلية المنجزة من قبل وزارة الكهرباء، املا ان يكون هناك اسراع من قبل الجانبين العراقي والكويتي لخصوصية محافظة البصرة ومدى النقص الحاصل في الطاقة في فصل الصيف".

من جانبه قال الوكيل المساعد لشبكات النقل في وزارة الكهرباء والماء في دولة الكويت المهندس جاسم محمد النوري "اليوم تم التباحث وتدارس إمكانية الربط الكهربائي بين البلدين وبالتالي دول مجلس التعاون الخليجي مع جمهورية العراق".

مبينا ان هذا الربط الكهربائي اذا حدث سيكون له فوائد تقنية ومردود اقتصادي طيب ويكون احد الروافد الاقتصادية بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية العراق.

وأضاف النوري "اليوم تباحثنا الامور الفنية والهندسية للمشروع وهو الاجتماع الثاني، اما الاول كان الشهر الماضي في دولة الكويت"، موضحا ان "هذا المشروع متجدد حيث توجد مباحثات مستمرة بين الطرفين والان اخذ الصفة التنفيذية".

وشدد النوري على ان "اهم شيء في المشروع هو قرب المسافة الجغرافية بين البصرة والمناطق الشمالية لدولة الكويت وله منافع اقتصادية مهمة". انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات