الأثنين 23 كانون الثاني , 2018

الزراعة: تمت السيطرة على انتشار انفلونزا الطيور والمرض غير مؤذي للبشر

أعلن الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي، اليوم الثلاثاء، عن سيطرتها الكاملة على بؤر انتشار وباء إنفلونزا الطيور في جميع المحافظات بعدة إجراءات صارمة في محافظتي ديالى وبابل، وفيما أشار إلى أن سلالة المرض هي من نوع h5n8 التي تعتبر غير مؤذية للبشر، عازيا انتشاره إلى اعتدال الأجواء الشتوية.

وقال القيسي في تصريح صحفي، إن "وزارة الزراعة كشفت أولى الحالات الوبائية في ناحية جديدة الشط في محافظة ديالى وتمكنت بسرعة فائقة من تطويق هذه الحالة بمساعدة دوائر الصحة والزراعة والبيئة والبيطرة والشرطة في المحافظة وبإشراف من المحافظ مثنى التميمي باعتباره المسؤول الأول وفق قانون الصحة الحيوانية".

وأضاف، إن "الوزارة أتلفت جميع الدجاج والبيض وطمرتها ومنعت حركة الدواجن من محافظة ديالى واليها لمدة 21 يوما من تاريخ الاكتشاف ، فضلا عن منع المتاجرة أو العمل في موقع البؤرة لمدة 90 يوما"، مشيرا إلى أن "دائرة بيطرة بابل اكتشفت حالات ممثلة وشرعت بإجراءات صحية ومنعت حركة الدواجن والحجر الصحي على الدواجن المصابة على غرار ما فعلت بمحافظة ديالى".

وتابع القيسي، إن "ما أشيع عن وجود وفيات بشرية في صفوف المواطنين في الموصل وصلاح الدين عارية عن الصحة لعدم وجود تسجيل أية إصابة بوباء إنفلونزا الطيور"، مؤكدا أن "السُلالَة المرضية المكتشفة هي h5n8 غير مؤذية للبشر ولا يمكن أن تنقل المرض إليه لكنها مهلكة للثروة الحيوانية في حال انتشارها في البلاد".

وعزا القيسي أسباب انتشار الوباء إلى "اعتدال الأجواء الشتوية خلال العام الجاري مما اجبر الطيور المهاجرة الحاملة للمرض التمركز في مناطق ديالي وبابل بدلا من الاهوار كما هي العادة في كل عام مما أدى إلى نشر الوباء في تلك الحقول"، مشير إلى أن "جميع الدجاج المتوفر في الأسواق صالح للاستهلاك وسيتم رفع المنع عن بابل وديالى بعد التأكد من خلوها من الإنفلونزا". انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات