الجمعة 20 كانون الثاني , 2018

مجلس ديالى يكشف سر عودة أنفلونزا الطيور لدواجن المحافظة

أعلن مجلس ديالى، اليوم السبت، عن ما وصفه بـ"السر الغامض" وراء عودة أنفلونزا الطيور الى حقول الدواجن في المحافظة، مؤكدا أن حجم الخسائر بلغ مليارات الدنانير.

وقال رئيس مجلس ديالى علي الدايني في حديث صحفي، ان "حوارنا مع الجهات المختصة كشف عن العامل الأساسي في عودة أنفلونزا الطيور الى حقول ديالى مؤخرا والذي تلخص في أخطاء عملية إعدام الدجاج المصاب بالمرض خلال الموسم الماضي".

وأكد، أن "عملية إعدام الدجاج في الموسم الماضي لم تكن صحيحة وفق تأكيدات الجهات المختصة، بعد وضعها في حفر كبيرة بعضها أصبحت مكشوفة فيما بعد نتيجة العوامل المناخية، ما أدى الى عودة المرض من جديد".

وتابع الدايني، أن "ديالى تكبدت خسائر تقدر بمليارات الدنانير خلال الأسابيع الماضية بفعل مرض أنفلونزا الطيور بعد إعدام عشرات لآلاف من الدجاج"، مؤكدا أن "وصول الإصابة الى منطقة الحديد، (10 كم شمال غرب ب‍عقوبة)، أثار القلق لقربه من مركز المحافظة، وبالتالي يحتمل انتقالها الى مناطق واسعة تشهد نشاطا أوسع لقطاع الدواجن".

ودعا الحكومة المركزية على "ضرورة تبني خطة تعويض عاجلة لأصحاب الحقول المتضررة لمساعدتهم على معاودة الإنتاج من جديد".

يذكر ان محافظة ديالى سجلت خلال الأسابيع الماضية إصابات بمرض أنفلونزا الطيور في ثلاث مناطق تم خلالها إعدام عشرات لآلاف من الدجاج بسبب المرض.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات