الأربعاء 18 كانون الثاني , 2018

العشرات من المزارعين في البصرة يتظاهرون احتجاجاً على ارتفاع أجور محال التسويق

تظاهر المئات من المزارعين في قضاء الزبير غربي محافظة البصرة، اليوم الخميس، احتجاجاً على ارتفاع أجور محال تسويق محصول الطماطم غرب المحافظة.

وقال رئيس المجلس المحلي لناحية سفوان مناضل الجوراني، لوكالة النبأ للاخبار، إن "عشرات المزارعين تظاهروا قرب بلدية الناحية، احتجاجاً على عقد تأجير علوة الطماطم التي من خلالها يتم تسويق محصول الطماطم من مزارع الناحية".

وأضاف الجوراني أن "المزارعين طالبوا بتسهيل إجراءات تسويق المحصول وتخفيض الأجور المتعلقة بالعلوة"، مبيناً أن "ارتفاع الأجور سيؤدي إلى تحميل المستهلكين الزيادة في السعر".

يذكر أن محافظة البصرة تضم نحو ثلاثة آلاف مزرعة للطماطم بعد أن كان عددها قبل عام 2003 لا يقل عن سبعة آلاف مزرعة، ومعظمها تقع ضمن قضاء الزبير، ويعمل في تلك المزارع التي تعتمد كلياً على المياه الجوفية أكثر من سبعة آلاف مواطن، وتعد نواحي سفوان وأم قصر وخور الزبير من أشهر مناطق زراعة المحصول في العراق رغم بيئتها الصحراوية، وتتصدر البصرة المحافظات العراقية الأخرى بانتاج محصول الطماطم خلال فصل الشتاء، حيث يتراوح إنتاجها الموسمي مابين 350 إلى 500 ألف طن، بعد أن كان أكثر من 650 ألف طن خلال التسعينات. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات