الأربعاء 18 كانون الثاني , 2018

النفط توقع عقداً مع شركة بريطانية لتطوير أكبر حقل نفطي في العالم

أعلن وزير النفط جباراللعيبي، اليوم الخميس، ان الوزارة تسعى الى رفع انتاج شركة نفط الشمال الى مليون و500 الف برميل في اليوم بعد توقيع عقد مع شركة بي بي البريطانية.

وقال اللعيبي في مؤتمر صحفي، إن "وزارة النفط وقعت اليوم عقدا مع شركة بي بي البريطانية لتطوير أكبر حقل نفطي في العالم"، مبينا ان "الحقل تراجع انتاجه حاليا الى 35 الف برميل".

واكد اللعيبي ان "شركة نفط الشمال ستعود الى نشاطها كما كانت بعد فترة من الجمود وسنعمل على رفع الانتاج فيها في المرحلة المقبلة الى مليون و500 الف برميل يوميا، وهذا الامر يكون على مراحل وفق ما خططت له وزارة النفط وتوقيع عقد مع شركة بي بي".

وبين أن "حقول هافانا وباي حسن في قضاء الدبس ستقوم بأستنئاف الانتاج والتصدير خلال الشهر الحالي"، كاشفا عن "زيارة قريبة الى تركيا لوضع لمسات معهم لتصدير النفط المنتج في كركوك عبر ميناء جيهان التركي".

وتابع في القول المدير الاقليمي لشركة بي بي ما يكل تاونسد، إن "توقيع العقد يأتي في اطار التعاون الثنائي الذي وقعناه مع شركة نفط الشمال في العام 2013 لاجراء المسوحات على حقل نفط كركوك وهو واحد من أكبر حقول النفط في العالم ونعمل على وضع دراسات مهمة لاعادة النشاط والانااج لهذا الحقل الذي سيكون له دور في دعم الاقتصاد العراقي".

وأشار تاونسد الى إن "العقد الذي وقع سيكون له تاثير كبير في تطوير الحقل مع عدد من الابار النفطية ، لافتا الى ان الشركة ستضع الخطط والدراسات لتمكبن الابار على الانتاج".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات