الأثنين 16 كانون الثاني , 2018

اسرائيل تخطط لمد خط السلام الحديدي الى العراق والسعودية

ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، أن الحكومة الإسرائيلية تخطط لمشروع إنشاء سكة حديدية تربط إسرائيل بالأردن، ومنها إلى كل من العراق والسعودية.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق رسمي من إسرائيل ولا الدول العربية الثلاث التي تحدثت عنها الصحيفة الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة باللغة الإنكليزية أن أول الإجراءات العملية لتدشين هذا المشروع تمثلت في تضمين موازنة إسرائيل لعام 2019، التي أقرها الكنيست (البرلمان)، قبل ثلاثة أيام، بنداً ينص على تخصيص 15 مليون شيكل (4.5 ملايين دولار أميركي) لوضع المخطط الهندسي لهذا الخط.

وأوضحت أن القسم الأول من المشروع يتضمن تدشين محطة للسكة الحديدية في مدينة بيسان (شمالي إسرائيل)، ينطلق منها الخط إلى معبر الشيخ حسين الحدودي مع الأردن (شمالاً).

وأضافت أن المشروع قد يمتد إلى كل من العراق والسعودية، في حال إبرام اتفاق سلام بينهما وبين إسرائيل.

ومن بين الدول العربية الثلاث يرتبط الأردن فقط مع إسرائيل باتفاقية سلام وقعتها الدولتان عام 1994.

وذكرت الصحيفة أن طول السكة الحديدية داخل إسرائيل سيبلغ 15 كلم، ويتكلف ملياري شيكل (حوالي 600 مليون دولار)، مشيرة إلى أن الخط يتضمن منظومة من الجسور والأنفاق.

وأضافت أن إسرائيل تقوم حالياً بنقل البضائع التي يحتاجها العراق والسعودية ودول خليجية أخرى، والتي تصل عبر ميناء حيفا، في شاحنات إلى الأردن، ومنها إلى هذه الدول.

وأطلق وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على هذا الخط اسم "خط السلام"، حسب الصحيفة ذاتها.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن السكة الحديدية ستكون مخصصة لنقل الركاب، ولن يقتصر دورها على نقل البضائع فقط.

ونوّهت "يديعوت أحرنوت" إلى أن إسرائيل ستدشن في المقابل معبراً تجارياً في منطقة الجليل سيكون مخصصاً لاستقبال البضائع التي تصدرها الدول الخليجية والعراق إلى العالم الخارجي عبر الموانئ الإسرائيلية.

وشكّلت وزارة النقل والمواصلات الإسرائيلية بالفعل فريقاً من الاستشاريين لوضع المخطط الهندسي للمشروع، وفق الصحيفة. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات