عاجل
اليمن :مجلس الدفاع الوطني يعلن حالة الاستنفار ويرفع الجهوزية الى الحالة القصوى
السبت 14 كانون الثاني , 2018

مجلس بغداد: ارتفاع حالات الطلاق في العاصمة إلى 85%

ستار الغزي/ بغداد: 

كشفت رئيسة لجنة المرأة والاسرة في مجلس محافظة بغداد دهاء عبدالعزيز عن وصول نسبة النساء المطلقات في العاصمة إلى 85% بحسب إحصائيات رسمية من قبل المحاكم القضائية. 

وقالت عبد العزيز في تصريح لـ وكالة النبأ للأخبار، إن "التشريعات القانونية المرفوعة من قبل مجلس محافظة بغداد إلى مجلس النواب والخاصة بالعنف الأسري لم يتم تشريعها من قبل البرلمان".

وأضافت "حسب إحصائيات المحاكم القضائية وصلت نسبة الطلاق في محافظة بغداد إلى 85 %، وتعتبر ظاهرة الطلاق آفة تنخر في المجتمع والعوائل العراقية".

وأشارت عبد العزيز إلى أن "لجنة المرأة والأسرة في مجلس محافظة بغداد عملت بجهود ذاتية لدعم المرأة البغدادية والنساء المعنفات"، مشيرة إلى أن "مجلس المحافظة أقام 15 ورشة توزعت على قواطع بغداد لتناول أسباب الطلاق وطرق معالجتها".

من جهتها قالت عضو مفوضية حقوق الإنسان السابق سلامة الخفاجي، إن "ارتفاع حالات الطلاق في العراق جاء بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها البلد"، محذرة من "ارتفاع نسب الطلاق في المحافظات بسبب عدم توفير الوظائف للشباب المتزوجين".

وبينت أن "أغلب حالات الطلاق التي كشفت عنها المحاكم اسبابها مالية وعدم قدرة الزوج على توفير الاحتياجات اليومية لعائلته"، مضيفة أن "هناك ظروفا اجتماعية مثل الخيانة الزوجية وراء انفصال الزوجين".

فيما أكدت رئيس لجنة المنظمات المجتمع المدني في مجلس محافظة بغداد مهدية اللامي، إن "محافظة بغداد تعمل على إجراء ورش خاصة في مجال حقوق الإنسان عامة وحقوق المرأة خاصة"، لافتة إلى أن هذه الورش تعمل على مناقشة مشاكل حالات الطلاق في بغداد ووضع الحلول لها.

وتابعت أن "الشبان والشابات من الخريجين مروا بمرحلة صعبة بعد عام 2003 ولم تتوفر لهم فرص العمل، وعلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أن تجد وظائف وصرف رواتب للعاطلين الشباب في محافظة بغداد لتفادي المشاكل المالية والاجتماعية والحد من حالات الطلاق". انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات