الجمعة 13 كانون الثاني , 2018

النقل تعلن انضمام العراق رسميا الى الاتفاقية الدولية لمنع التصادم في البحار

اعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم السبت، انضمام العراق رسمياً للأتفاقية الرسمية الدولية لمنع التصادم في البحار، فيما اكدت الوزارة ان العراق ظل خارج إلاطار التطبيقي لتلك الاتفاقية منذ ٤٦ عاماً.

وقال وزير النقل العراقي كاظم فنجان الحمامي لوكالة النبأ للأخبار، ان "بشائر الانضمام للاتفاقية هذه وصلتنا من مقر المنظمة الدوليه البحريه (IMO) في لندن، وبهذه الخطوة ستصبح موانئنا وسفننا أقرب من أي وقت مضى للعمل ضمن نطاق القائمة البحرية البيضاء".

واضاف الحمامي، ان "تضمنت خطوات الانضمام تفاصيل وإجراءات متعددة شملت ايداع وثيقه الانضمام الموقعة من قبل رئيس جمهوريه العراق لدى الأمين العام للمنظمة الدوليه البحريه في مقر المنطمة في لندن حيث تمت متابعته تلك الاجراءات ميدانيا من داخل المنظمة ذاتها منذ الأسبوع الماضي.

مبيناً، ان "الانضمام هو الاول بالنسبه للعراق منذ تبني الاتفاقية في عام ١٩٧٢ اي ان تحركاتنا جاءت متأخرة بنحو (٤٦) عاماً من الانقطاع، لافتاً الى ان القانون الدولي الرائد والنافذ فيما يخص قواعد منع التصادم في البحار، واحد اهم اتفاقيات المنظمة الدوليه البحرية وقد دخلت حيز التنفيذ في سنه ١٩٧٧.

واكد الحمامي، ان "المنظمة الدولية البحرية قامت بأعمام انضمام العراق على الدول الأعضاء في المنظمة بموجب وثيقه المنظمة الدولية البحرية المرقمة COLREG. 1/Circ.159، حيث تعتبر الاتفاقية نافذه بالنسبه للعراق بتاريخ ٤-١-٢٠١٨ حسب احكام المادة ٤/٣ من بنودها.

وذكر الحمامي، ان "المنظمة الدولية البحرية قامت بتسليمنا كتابين او رسالتين رسميتين تؤيد فيهما انضمام العراق رسميا الى الاتفاقية معنونة الى وزير خارجيه العراق والرسالة الثانية تم تسليمها الى سفارة جمهورية العراق في لندن، التي كان لها الدور الفاعل في تحقيق هذه الخطوة المباركة.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات