الأربعاء 11 كانون الثاني , 2018

سومو تخفض اسعار نفط البصرة لكل دول العالم

خفض العراق أسعار البيع الرسمية لخام البصرة على مستوى العالم في فبراير شباط في ظل تقلص أرباح التكرير وتراجع الأسعار في السوق الفورية ومواكبة لخفض منتجين آخرين في الشرق الأوسط أسعار البيع الرسمية لخاماتهم المنافسة.

وقالت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) اليوم الخميس، إن العراق خفض سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في شحنات فبراير شباط المتجهة إلى آسيا 30 سنتا عن الشهر السابق ليصبح بخصم خمسة سنتات للبرميل عن متوسط أسعار خامي عمان ودبي.

وأظهرت بيانات تجارية أن هذا أوسع خصم في سعر خام البصرة الخفيف مقارنة مع الخام العربي المتوسط الذي تنتجه السعودية منذ نوفمبر تشرين الثاني 2016.

وقالت سومو في بيان صحفي إنه تقرر تسعير خام البصرة الثقيل المتجه إلى آسيا في نفس الشهر بخصم 3.75 دولار للبرميل عن خامي عمان ودبي.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ويبيع معظم نفطه الخام إلى مشترين آسيويين.

ومن المرجح أن تكون سومو قد خفضت أسعار البيع الرسمية في ظل تراجع الإقبال في السوق على خامي البصرة الخفيف والثقيل.

وفي الشهر الماضي عرضت سومو شحنات فبراير شباط من الخامين الخفيف والثقيل عبر عطاءات في بورصة دبي للطاقة لكنها لم تتلق أي عروض مما يشير إلى أن السوق تقيم الخامين بأسعار أقل من أسعار البيع الرسمية لهما.

وقال أحد تجار خام البصرة في سنغافورة إن قيمة الخام الخفيف تحميل فبراير شباط ستظل على الأرجح بخصم سعري حيث أدى تراجع هوامش ربح زيت الوقود إلى ضغوط على أسعار الخامات المتوسطة والثقيلة. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات