الثلاثاء 10 كانون الثاني , 2018

البصرة.. الف طن من المخلفات الحربية الملوثة بالمواد المسرطنة بانتظار الابعاد

‎اعلنت اللجنة الأمنية في مجلس قضاء الزبير غربي محافظة البصرة عن وجود اكثر من الف طن من حديد السكراب والمخلفات الحربية في منطقة الكرفانات وسط القضاء، فيما طالب الجهات المعنية بتشكيل فريق لاحتوائها ومعالجتها ورفعها من موقعها الحالي.

‎وقال رئيس اللجنة في القضاء مهدي ريكان لوكالة النبأ للاخبار ان "اللجنة الامنية استكشفت الموقع بالتعاون مع مكتب جهاز الأمن الوطني في القضاء وقيام لجنة مشتركة من قيادة العمليات ودائرة البيئة بالاطلاع والكشف على موقع السكراب الذي يحتوي على أكثر من 100 ألف طن من الحديد".

‎واضاف ان اجهزة الفحص للوقاية من الإشعاع في دائرة البيئة اكتشفت مصدرا مشعا في السكراب بنسب عالية جدا من الخطورة، مشيرا الى ان مجمعات السكراب تحتوي على المخلفات الحربية من بقايا المدرعات والدبابات والعجلات العسكرية من مخلفات الحروب الأخيرة المتروكة في الصحراء ويتم نقلها للصهر في معامل أهلية للحديد والصلب ونقلها بواسطة مركبات متنوعة.

‎وطالب ريكان الجهات الحكومية في البصرة والزبير بالاسراع بمعالجة تلك المخلفات ورفعها كونها مواد خطرة جدا وتؤثر على صحة الانسان كما اثبتت التقارير الطبية للجان الطبية المختصة. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات