الأثنين 09 كانون الثاني , 2018

مركز الإمام الباقر(ع) يناقش السيد عبد الرزاق الحلو مجاهدا وفقيها

أقام مركز الإمام محمد الباقر(ع) لإحياء التراث، ندوته الفكرية التخصصية الدورية، في مكتبة الإمام الحسن(ع)، والتي تعنى بإحياء التراث الفكري والإنساني لعلماء شيعة أهل البيت(ع). وكان المحاضر في هذه الندوة السيد محمد علي الحلو، والتي كان عنوانها (آية الله السيد عبد الرزاق الحلو مجاهدا وفقيها).

والسيد عبد الرزاق الحلو (المتوفى سنة ١٣٣٧هجري) من علماء الإمامية الذين جمعوا الى فضيلة الاجتهاد، شرف الجهاد، فقد برع في الفقه وتولى إمامة الجماعة في الصحن الحيدري الشريف. وكان في طليعة العلماء المجتهدين الذين خرجوا إلى الجهاد حين تعرض العراق للغزو البريطاني سنة (١٣٣٣هجرية).

وترك آثارا في الفقه الاستدلالي والتفسير والرجال، لمّا تزل مخطوطة. والعمل التحقيقي جار في إخراج المخطوطة الفقهية ذات الستة عشر جزءا إلى حيز النور، وهي المتبقي من كتاب الفقه الاستدلالي الذي ناهز العشرين مجلدا.

وقد تناول المحاضر الجانب البارز في حياة السيد عبد الرزاق الحلو من ناحيتي العلم والجهاد.

وحضر الندوة عدد كبير من علماء الحوزة العلمية في النجف الأشرف وفضلائها وطلبة العلوم الدينية والأساتذة الجامعيين والأكاديميين، وعدد من وجهاء المدينة المقدسة. ولاقت المحاضرة استحسان الحاضرين لما تضمنته من معلومات قيمة عن صاحب الترجمة. وقد تفاعلوا معها عبر الأسئلة والنقاشات والمداخلات التي تضمنت المحاضرة.

وأبدى الحضور سرورهم وتفاؤلهم بالجهود التي يبذلها مركز الإمام محمد الباقر(ع) في إحياء تراث وفكر علماء شيعة أهل البيت(ع) وإبرازه أمام الملأ ليطلعوا على الآثار المشرقة لهم ويتأسوا بجميل سيرتهم، وأبدوا رغبتهم في تكرر مثل هذه الندوات القيمة وبصورة مستمرة. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات