عاجل
مصدر أمني: شهداء الحشد في كركوك بينهم 11 شخصا من أهالي البصرة
القضاء: الإعدام لتركية والسجن المؤبد لعشر إرهابيات أخريات من جنسيات مختلفة
السبت 07 كانون الثاني , 2018

فريق شبابي يبتكر يد صناعية لتدريب الملاكات الطبية في كربلاء عمليا

كربلاء/ عدي الحاج

ابتكر تسعة مدربين شباب اطلقوا تسمية (ماهر) على فريقهم التابع لقسم التدريب والتطوير في دائرة صحة كربلاء المقدسة، يد صناعية تستخدم لتدريب الملاكات الطبية وتسهل التطبيقات العملية على المتدربين منهم في عمليات الطبابة والعلاج.

وقال رئيس الفريق، أحمد الجباسي، ان "الذراع الجديدة تختلف عن سابقاتها بمواصفات جديدة، فهي بمثابة حقل اختبار يتدرب عليها المقبلون على العمل في طبابة المرضى بالمستشفيات وتوفر لهم اجواء طبيعية وواقعية وكانها يد مريض حقيقية، روعي فيها المرونة والملمس وتفاصيل تشريحية من أوردة وشرايين وأنسجة".

مضيفا ان "الفريق أخذ على عاتقه صناعة الذراع الذكية وبإمكانيات فردية، الهدف منها تسهيل التطبيقات العملية على المتدربين من الملاكات الصحية على عمليات الطبابة والعلاج".

مبينا انه "بامكان المتدرب أن يثبت اداة التغذية الوريدية (القنية الطبية أو الكانيولا الوريدية Cannula) ويشاهد كيف تسير المادة المغذية في الاوردة وكذلك سحب الدم وخياطة الجروح، كما إنّ الذراع مزودة بسائل يشبه الدم".

واشار الجباسي الى ان "الفريق هو نتاج تدريب مشروع (معا للتميز) الذي اعتمدته وزارة الصحة مطلع العام الماضي 2017 تحت اشراف مدربين معتمدين لتقديم محاضرات تنموية وادارية ومهنية للعاملين في مجال الصحة".

من جانبه أوضحت مديرة المركز، تقوى خضير، امن "الفكرة طرحت في شهر كانون الثاني من العام المنصرم وحصلنا حينها على موافقات مركز التدريب والتطوير التابع لدائرة صحة المحافظة، كان الهدف منها نشر ثقافة (كايزن Kaizen) والادارة المرئية التي تعتبر وسيلة للتحسين المستمر للخدمات، وإنّ الدائرة قدمت الدعم الكامل للفريق حينذاك وذللت الكثير من العقبات بالتنسيق مع الوحدات ذات العلاقة داخل وخارج العراق لتوفير المواد الخاصة بصنع الذراع الصناعية".

مؤكدة ان "المشروع بدأ بجهود ودعم مادي شخصي من أعضائه إلا ان حرصهم على اتساع رقعة الفائدة جعلهم يطرحون الفكرة على الجهات المسؤولة التي رحبت بها كثيرا وتعهدت بتبنيها وتطويرها". انتهى /خ.

تحرير: وصال الاسدي

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات