عاجل
مخافظات صلاح الدين وديالى والانبار تعطل الدوام الرسمي ليوم غد الاحد
السبت 07 كانون الثاني , 2018

الصحة تغلق 500 صيدلية في بغداد أغلبها تبيع أدوية منتهية الصلاحية

ستار الغزي/ بغداد

كشفت وزارة الصحة والبيئة الاتحادية عن إحصائية لعدد الصيدليات الغير مرخصة في بغداد، مشيرة إلى أن العدد وصل إلى 500 صيدلية ضمن عام 2017 ، لافتة إلى أن أغلب تلك الصيدليات تُبيع أدوية منتهية الصلاحية إلى المواطن وتضم خطورة صحية على متناوليها. 

وقال مدير قسم الرقابة الدوائية في وزارة الصحة ناظم الحسناوي في تصريح لوكالة النبأ للأخبار، إن وزارة الصحة أغلقت 500 صيدلية غير مرخصة خلال عام 2017، بالتنسيق مع فرق الوزارة الرقابية ومكتب المفتش العام".

وبين أن "تلك الصيدليات تعتبر غير مرخصة قانونياً في وتبيع ادوية مغشوشة للمواطن أغلبها منتهية الصلاحية وتضر بصحة المريض".

واضاف إن "الصيدليات التي اغلقت تبيع أدوية غير مرخصة وغير مسجلة من وزارة الصحة وتباع بمبالغ خيالية وتم حصر الادوية وارسال عينات منها للوزارة لغرض التحليل".

وأشار الى ان "اداء وزارة الصحة هدفها الاساسي الحفاظ على روح المواطن ومراقبة والمتابعة جميع المؤسسات الصحية القطاع الخاص وان تكون ذات جودة عالية وخالية من الغش".

من جهتها قالت رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة بغداد ناهدة التميمي، إن أغلب الصيدليات في المحافظة تُبيع الأدوية للمرضى بأسعار خيالية، ويفترض على وزارة الصحة مراقبة عمل الصيدليات والأسعار الخاصة بالأدوية".

وبينت أن "أغلب المستشفيات الحكومية لا تضم في صيدلياتها الخاصة جميع الأدوية مما يدفع المريض للنزول إلى الشارع لشراء الأدوية من الصيدليات التجارية"، لافتة إلى أن "محافظة بغداد لديها نقصا في التخصيصات المالية لنهوض بقطاع الصحة".

فيما أكد عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي، أن مداهمة المذاخر والصيدليات المخالفة تحتاج إلى دعم من قبل القوات الأمنية فوزارة الصحة تعتبر جهة فنية ولا توجد لديه السلطة في إلقاء القبض على المخالفين".

وبين أن "هناك نوعين من الصيدليات منها صيدليات مجازة رسميا إلا إنها مخالفة في بيع الأدوية الغير مرخصة وهناك صيدليات غير مجازة ومخالفة". انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات