الخميس 05 كانون الثاني , 2018

تعرف على حالة الطقس في الايام المقبلة

توقع المتنبئ الجوي، صادق عطية، اليوم الجمعة، أن تستمر حالة عدم الإستقرار الجوي في البلاد، مصحوبة بزخات مطر وموجات برد إضافة إلى تساقط الثلوج شمال العراق.

وقال عطية، في صفحته على موقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك)، إن “حالة عدم الاستقرار الجوي ما تزال تؤثر على عموم مدن البلاد بسبب تأثر المنطقة عموما بمنخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا قادم من البحر المتوسط، والذي لم يتلقى اي دعم رطوبي او استجابة كافيه من منخفض البحر الاحمر هذا الموسم بسبب تمركز مرتفع جوي حاجز على افريقيا”.

وأضاف، أن “المنخفض الجوي الان يؤثر على سواحل البحر المتوسط الشرقية وبلاد الشام مصحوبا بجبهة هوائية باردة تنفصل الى جبهات متتابعة ناتجة عن سرعة دوران المنخفض يضعف عند عبوره بلاد الشام”، مردفاً بالقول “لذلك تكون التوقعات غاية في التعقيد وكذلك الامطار ربما لا تكون شاملة لكافة المناطق وتأخذ طابع العشوائية وتفاوت الشدة والسرعة في التأثير ومصحوبة بسحب ركامية رعدية أحياناً”.

وتوقع، أن “تتساقط الأمطار قبل ظهر، اليوم الجمعة، بزخات خفيفة شمال البصرة، وميسان، وشمال شرق ذي قار، وواسط، وديالى، وصلاح الدين، والسليمانية، وكركوك، وجنوب الموصل”، مسطرداً بالقول “فيما ستتساقط الأمطار مساء اليوم، في الأنبار، وجميع مناطق الفرات الاوسط اضافة الى العاصمة بغداد وميسان، وجميع مناطق الشمال (على شكل زخات متفرقة ورعدية، إضافة إلى اجزاء من بادية السماوة”.

وأشار، إلى ان “توقعات تساقط الأمطار ليوم غداً السبت، ستكون في اماكن متفرقة من مدن الوسط والشمال وتكون خفيفة عموما”.

وفي ما يتعلق بدرجات الحرارة، قال عطية، إن “اجواءً شديدة البرودة متوقعة خلال ساعات الصباح تبدأ اعتبارا من، يوم الاثنين، في الوسط والشمال، ومن يوم الثلاثاء، في الجنوب بسبب تأثير المرتفع الجوي السيبيري”، داعياً المواطنين إلى “اتخاذ الإحتياطات لمواجهة الموجة الباردة الجديدة”.

وبشأن الرياح، بين عطية، أن “الرياح ستكون متقلبة الاتجاه جنوبية شرقية في عموم المدن، تبدأ بالتحول التدريجي أبتداءً من مدن غرب البلاد (الأنبار وجنوب الموصل) يوم ،الاحد المقبل، الى شمالية غربية ، وتدريجيا يكون التحول في باقي المدن خلال نهار الاحد والمساء”، لافتاً إل ان “هذا التحول يكون مصحوبا بهبات نشطة مثيرة للغبار احياناً”.

وختم بالقول “أما التوقعات المتعلقة بتساقط الثلوج فتشير الى هطول ثلجي على مناطق شرق دهوك وشمال شرق السليمانية وأربيل، صباح غداً السبت”. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات