الثلاثاء 04 تشرين الثاني , 2015

صحيفة السفير: السعودية تلاحق قناة فضائية بسبب تعليق ضيف!

نشرت صحيفة السفير اللبنانية، اليوم الأربعاء، إن شركة القمر الصناعي "عرب سات" التابعة للسعودية تتجه إلى فسخ تعاقدها مع الدولة اللبنانية، ونقل "محطّة بثّها من منطقة جورة البلوط في المتن، إلى عمّان في الأردن".

وقالت السفير إنّ الشركة أرسلت أكثر من كتاب لوزارة الاتصالات اللبنانية، تطالبها باتخاذ إجراءات عقابية بحق قناة "الميادين" ، على خلفية اتهامها بالإساءة إلى الدول العربية، لكن الدولة اللبنانية كانت تتريث، خصوصاً أن "الميادين" ليست محطة مرخصة لبنانيًا بل هي "محطة إعادة بث" وفق القانون اللبناني.
وقالت الصحيفة إن هناك توجهًا جديًا لاتخاذ "إجراء عقابي" بحقّ لبنان، لسماحه ببثّ "مواد إعلاميّة معارضة للسعوديّة ودول خليجية أخرى" من أراضيه.
ونقلت الصحيفة اللبنانية عن مصدر مسؤول في القناة، أنّ الميادين تلقّت كتاب إنذار من إدارة "عرب سات" على خلفيّة تعليق لضيف إيراني حول كارثة التدافع في منى، وذلك خلال حلقة تلفزيونيّة بثّت في أيلول/ سبتمبر الماضي معتبراً أنّ ما ورد في تلك الحلقة، مخالف لشروط التعاقد بين القناة و"عرب سات". 
وقال المصدر إن القناة ردت في كتاب عبر محاميها، مشيرة إلى أنّها لم تخالف شروط البثّ، وأنّ ما ورد في الحلقة جاء على لسان الضيف، وليس على لسان مقدّم البرنامج، وأنّ القناة تحتفظ بحقّ الردّ القانوني، لتعويض حقوقها الماديّة والمعنويّة.
وذكرت الصحيفة اللبنانية، في وقت لاحق، أن وزارة الاتصالات تلقّت رسائل من "عرب سات" تطالبها بإلغاء بثّ "الميادين" ولكن مع عدم تجاوب الوزارة، فقد ألغى "عرب سات" بثّ القناة عن قمر "C5"، الذي يغطّي إفريقيا ودول المغرب العربي. وبقي بثّ القناة عبر مدار "بدر 4" المطالب بتوقيفه من لبنان، بحسب المصدر في "الميادين".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات