الثلاثاء 27 كانون الأول , 2017

ماكرون يدعو الملك السعودي الى رفع الحصار عن الشعب اليمني

دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز الى رفع الحصار كاملا عن اليمن لايصال المساعدات الانسانية الى البلد الذي يعاني من أزمة انسانية هي الاخطر في العالم، وفق ما أكد الاليزيه الاربعاء.

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفا عسكريا للحرب على اليمن ويفرض التحالف العسكري حصارا على البلد الفقير ولا يسمح بدخول المساعدات الانسانية والحمولات التجارية.

ويثير هذا الحصار قلق المنظمات غير الحكومية ومنظمات الاغاثة الدولية في حين يشهد اليمن موجة من وباء الكوليرا تجاوز عدد المصابين به المليون، في حين يعتمد 80% من السكان على المساعدات الانسانية للحصول على الدواء والرعاية الطبية والماء والغذاء.

وخلف القصف السعودي أكثر من 8750 قتيلا بينهم عدد كبير جدا من المدنيين.

وقال ماكرون لسلمان خلال اتصال هاتفي في 24 كانون الاول/ديسمبر ان فرنسا ترى انه لا يوجد حل عسكري للنزاع في اليمن وانه لا بد ان يعود الطرفان الى طاولة المفاوضات.

وقال الاليزيه ان ماكرون وسلمان بحثا ايضا الوضع في سوريا مشيرا الى ان ماكرون أيد العودة الى عملية جنيف والعمل على خطة سلام متوازنة وتأييد الحل الشامل الذي يحترم كل أطياف المجتمع.

وقام ماكرون بزيارة خاطفة الى الرياض في تشرين الثاني/نوفمبر والتقى ولي العهد محمد بن سلمان. ويعتزم زيارة ايران واسرائيل وفلسطين ولبنان والاردن خلال العام 2018. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات