عاجل
مصادر: تظاهرة البصرة تتحول الى مسيرة
مصادر: تجدد التظاهرات من امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة
الأثنين 26 كانون الأول , 2017

التخطيط:انخفاض معدل التضخم الشهري بنسبة 0.1% في تشرين الثاني

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، عن انخفاض معدل التضخم لشهر تشرين الثاني الماضي بنسبة 0.1%، فيما ارتفع السنوي بنسبة 0.7%، مشيرة الى ان المسح لم يشمل محافظتي الانبار ونينوى بسبب الوضع الامني فيهما.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان اطلعت وكالة النبأ للأخبار على نسخة منه، إن "الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر تشرين الثاني الماضي 2017 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة"، مبينا أن "هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك".

وأوضح ان "مؤشرات التضخم لشهر تشرين الثاني الماضي شهدت انخفاضا بنسبة 0.1% مقارنة بالشهر الذي سبقه"، مشيرا الى ان "الانخفاض جاء نتيجة انخفاض قسم السكن بنسبة 1.9%، وقسم النقل بنسبة 0.1% وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 0.7%".

وأكد ان "التضخم السنوي لشهر تشرين الثاني الماضي ارتفع الى 0.7% مقارنة مع نفس الشهر من عام 2016 "، مبينا ان "الارتفاع السنوي جاء نتيجة ارتفاع قسم المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1.2%، وارتفاع مجموعة اللحوم بنسبة 0.1%، اضافة الى ارتفاع مجموعة اللبن والجبن والبيض بنسبة 0.3%، وارتفاع مجموعة الخضروات بنسبة 5.2%".

وأشار الى ان "المسح الذي تم اجراه خلال شهر تشرين الثاني لم يشمل محافظتي الانبار ونينوى بسبب الوضع الامني الذي تشهده هذه المحافظتين".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات