الأحد 25 كانون الأول , 2017

تونس ترد الحظر بالحظر على الامارات

قال مصدر حكومي تونسي إن السلطات قررت حظر نشاط طيران الإمارات في كافة مطاراتها بعد يومين من قرار إماراتي بمنع التونسيات من السفر على متن خطوطها.

وأوضح المصدر أن القرار جاء بهدف "حفظ كرامة التونسيين".

وكان قرار إماراتي بمنع التونسيات من السفر إلى الإمارات أثار موجة غضب واستياء كبيرة بين التونسيين، وهو ما دفع وزارة الخارجية إلى استدعاء السفير الإماراتي، قبل أن تتراجع أبو ظبي عن القرار.

من جانبها أعلنت شركة طيران الإمارات التزامها بالقرار التونسي، وقالت في بيان: بناء على تعليمات السلطات التونسية، وابتداء من اليوم الاثنين، تعلق طيران الإمارات رحلاتها من تونس وإليها،  وحتى إشعار آخر.

وأعلنت الحكومة التونسية، السبت، أنها طلبت من السفير الإماراتي "توضيحات" حول سبب منع تونسيات من السفر إلى الإمارات على متن رحلة كانت متجهة الى دبي الجمعة، مؤكدة أن الأخير شدد على أن قرار المنع كان "ظرفيا وتم رفعه وتمكين كل المسافرات من المغادرة".

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان إنه "تم مساء الجمعة قبول سفير دولة الإمارات بتونس (في مقر الوزارة) للاستفسار وطلب توضيحات بخصوص الإجراء المتعلق بمنع التونسيات من السفر إلى وعبر الإمارات".

وأضاف البيان أن "الدبلوماسي الإماراتي أكد أن هذا القرار كان ظرفيا ويتعلّق بترتيبات أمنية، وأنه تم رفعه وتمكين كل المسافرات من المغادرة".

ويوم الجمعة، تناقلت وسائل إعلام تونسية أخبارا حول وجود حالة من الفوضى والسخط في مطار تونس قرطاج الدولي، بعد إعلام المسافرين التونسيين بشكل مفاجئ بقرار منع التونسيات، من قبل الناقلات الإماراتية، من السفر إلى الإمارات، باستثناء المسافرات اللواتي يحملن إقامات أو جوازات سفر دبلوماسية.

ووفق المصادر ذاتها، فقد تم منع العديد من المسافرات التونسيات من ركوب طائرات تابعة للخطوط الإماراتية، بما في ذلك المسنات والرضع والمرتبطات بأزواج يعملون في دولة الإمارات.

وأثار القرار فور شيوعه موجة غضب أشعلت وسائل التواصل الاجتماعي وشغلت وسائل الإعلام المحلية.

وبثت إذاعة "موزاييك أف أم" على موقعها الإلكتروني مقابلات أجرتها مع مسافرات تونسيات منعن من الصعود على متن الرحلة المتجهة إلى دبي وقد أعربن عن انزعاجهن وصدمتهن من القرار "المفاجئ" و"غير المبرر". انتهى/خ.

المصدر: عربي 21

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات