السبت 24 كانون الأول , 2017

النفط تدعو للمشاركة في تنفيذ أنبوب النفط الخام العراقي - التركي

دعت وزارة النفط الشركات المحلية والعالمية المتخصصة، اليوم الاحد، الى المشاركة في تنفيذ مشروع لمد أنبوب الصادرات النفطية الجديد والذي يمتد من حقول كركوك الى الحدود العراقية - التركية .

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان اطلعت وكالة النبأ للأخبار على نسخة منه، إن "شركة المشاريع النفطية دعت الشركات المحلية والعالمية الى المشاركة في تنفيذ مشروع مد انبوب للصادرات النفطية من حقول كركوك الى الحدود العراقية التركية وبمحاذاة الانبوب الستراتيجي القديم للصادرات النفطية عبر ميناء جيهان التركي".

وأوضح، أن "طول الانبوب يبلغ قرابة 350 كيلو مترا وبقطر 48 عقدة وتزيد طاقته على المليون برميل باليوم"، مشيراً إلى أن "المشروع ينفذ بصيغة الاستثمار (Boot)بناء،( تملك ، تشغيل، نقل ملكية ) أي تقوم الشركة المستثمرة بالانفاق على المشروع ومن ثم تسترد التكاليف بعد تشغيل الانبوب بحسب الفترة الزمنية التي يتفق عليها، أي لا تقوم الحكومة والوزارة بتحمل أو تسديد أية أموال أو نفقات على المشروع في الوقت الحاضر الا بعد تشغيل المشروع".

وبين، أن "المشروع يشمل إنشاء انبوب للغاز ومضخات وخزانات وغيرها من الملحقات والخدمات المتكاملة"، مبيناً أن "العقد يلزم الشركات المؤتلفة الفائزة بمشاركة الشركات المحلية بنسبة لا تقل عن 25‎%ضمن الائتلاف".

وأضاف جهاد، إلى أن "شركة المشاريع النفطية حددت تاريخ الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني عام 2018 آخر موعد لتقديم رسالة المشاركة" .

يذكر أن وزارة النفط العراقية أعلنت سابقا عن نيتها مد خط أنابيب جديد محل الجزء القديم المتضرر بشدة من خط كركوك – جيهان المتوقف عن العمل.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات