الجمعة 23 كانون الأول , 2017

اعتقال 700 متظاهر في السليمانية وعبدالواحد تحذر من ثورة جياع

أعلنت هيئة تنسيق التظاهرات في محافظة السليمانية، اليوم السبت، عن اعتقال قوات كردية لنحو 700 مواطن في السليمانية، خلال التظاهرات التي شهدتها المحافظة منذ يوم الاثنين الماضي، في الوقت الذي حذرت فيه حركة "التغيير" مما اسمته بـ"ثورة جياع".

ونقلت صحيفة "الصباح" شبه الرسمية، عن رئيسة كتلة حركة التغيير الكردستانية النائبة سروة عبد الواحد، تحذيرها، من "ثورة جياع ستجتاح محافظات كردستان، خاصة بعد سحب معظم قوات الأسايش والبيشمركة الكردية من أطراف ديالى وكركوك والموصل الى داخل السليمانية واربيل".

وقالت عبد الواحد، في مؤتمر صحفي عقدته في مؤسسة برج بابل للتطوير الإعلامي مساء امس الجمعة، بحسب ما نقلته الصحيفة، إن "التطورات مقلقة وخطيرة في كردستان، والاوضاع الاقتصادية منهارة بسبب قلة الموارد وعدم دفع رواتب الموظفين"، مبينة أن "التظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات قوبلت باستخدام العنف المفرط حتى ضد وسائل الاعلام والناشطين".

وأضافت ان "المئات زجوا في السجون وقتل عدد منهم واستخدمت أساليب قمعية منها تهديد الصحفيين والناشطين واعتقال قسم منهم"، داعية دول الاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية إلى "التدخل ووضع حد لما يحدث".

وجددت عبد الواحد، بحسب "الصباح"، مطالبتها للحكومة الاتحادية بـ"التدخل لإيجاد مخرج للازمة، وحماية المواطنين في السليمانية واربيل ودهوك"، مؤكدة أن شقيقها رئيس حركة "الجيل الجديد" شاسوار عبد الواحد "معتقل بعد اختطافه من مطار السليمانية قبل ايّام، وما زال مضربا عن الطعام وحالته تزداد سوءا".

كما نقلت الصحيفة عن نواب كرد مطالبتهم بتشكيل حكومة إنقاذ في الإقليم، بإشراف الحكومة الاتحادية ببغداد، في وقت كشفت فيه هيأة تنسيق التظاهرات عن أن "قوات الأمن الكردية اعتقلت أكثر من 700 مواطن في السليمانية وحدها".

وأعلن عناصر في حركة التغيير، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "الشرق الاوسط"، في وقت سابق من اليوم السبت، عن "قيام قوات الأمن باعتقال نحو 200 شخص خلال الأيام الثلاثة الماضية في مدينة السليمانية فقط"، مشيرين الى انه تم "اعتقال العشرات من المواطنين في مناطق متفرقة اخرى من المحافظة". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات