عاجل
مصدر أمني: شهداء الحشد في كركوك بينهم 11 شخصا من أهالي البصرة
القضاء: الإعدام لتركية والسجن المؤبد لعشر إرهابيات أخريات من جنسيات مختلفة
الأربعاء 21 كانون الأول , 2017

مركز الفرات يناقش رؤية اكاديمية عن الإقتصاد العراقي في إطار الصدمات

كربلاء / عدي الحاج

ناقش مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية في كربلاء المقدسة، رؤية اكاديمية حول الإقتصاد العراقي في إطار الصدمات المتوالدة، للتدريسي في كلية الإدارة والإقتصاد بجامعة كربلاء، هاشم مرزوك الشمري، والتي قدّمها التدريسي في الكلية حيدر حسين آل طعمة، وحضرها نُخبة من الأكاديميين الإقتصاديين والحقوقيين ومدراء مراكز دراسات وبحوث ومهتمّين بالشؤون المالية والإقتصادية العراقية.

وقال الشمري، لمراسل وكالة النبأ للأخبار، إنّ "وضع الإقتصاد العراقي متذبذب بسبب الأزمات المتلاحقة التي عصفت به، بحيث نرى عند حساب أي أمر إقتصادي نجد أنّ البيانات متذبذبة مع كل أزمة يمر بها الإقتصاد العراقي ونلاحظ أنّ المؤشّرات خارج المنطق الإقتصادي ومشوّهة".

مضيفاً إنّ "قانون الإستثمار في العراق وخصوصاً القطاع الخاص كتشريع يُعتبر من أفضل القوانين في العالم، لكن المستثمرين ينصدمون بطريقة التنفيذ".

مشيراً الى إنّه "مع وجود الإمكانات في ثروات العراق الهائلة ومنها الثروة الصناعية والزراعية والحيوانية وغيرها، لكن نجد أنّ الحكومة والإقتصاد العراقي يتّجه نحو النفط فقط، لذا يجب البحث عن تلك الإقتصادات الهائلة لتمويل الإقتصاد العراقي".

فيما قال عضو المركز حيدر آل طعمة، إنّ "الحلقة تضمّنت التركيز على الصدمات التي تعرّض لها الإقتصاد العراقي من خلال رؤية أكاديمية ولجميع القطاعات وخصوصاً قطاع النفط وتذبذباته والتركيز أيضاً على البحث عن إقتصادات أخرى يتمتّع بها العراق بعيداً عن الإقتصاد النفطي".

منوّهاً الى إنّ "الحلقة والمشاركين فيها أكدوا على ضرورة الإهتمام بالقطاع الخاص الذي يحظى بمقبولية عالية من خلال دعمه الإقتصاد العراقي إضافةً الى توفيره سيولة مالية وحركة إستثمارية كبيرة جدّاً". انتهى/خ. 

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات