عاجل
الأثنين 19 كانون الأول , 2017

فيسبوك تعترف بأضرارها على الصحة النفسية للمستخدمين

كثير منا يعلم ذلك، لكن أخيرًا شركة فيسبوك تقرّ بأضرار الشبكات الاجتماعية على الصحة النفسية، وذلك على لسان ديفيد غينسبرغ مدير قسم الأبحاث بالموقع الذي يدمن على استخدامه الملايين، حيث أن الإدمان على استخدام فيسبوك لأكثر من 10 دقائق يوميًا يؤثر على الصحة، ويعزز الشعور السلبي.

يذكرنا هذا الإقرار من شركة فيسبوك بشركات صناعة التبغ عندما بدأت مجبرة بالتحذير من مخاطر التدخين.

لكن شركة فيسبوك تمكنت وفي نفس البحث الذي أجري على طلاب جامعة "ميتشيغن" الأمريكية، من إيجاد زاوية إيجابية لتقليل الضرر الناتج عن استخدام الشبكات الاجتماعية. من خلال تقديم بعض النصائح للممارسات الفضلى:

تواصل وتفاعل بشكل مباشر

المستخدمون الذين يتواصلون مع أصدقائهم بشكل مباشر ويتفاعلون مع تعليقاتهم ويرسلون ويستقبلون الرسائل والمشاركات بينهم، أقل عرضة للشعور بإحساس سلبي، مقارنة بمدمني استخدام فيسبوك بشكل يومي دون انقطاع.

ابتعد عن فيسبوك لمدة أسبوع

أجرى باحثون دنماركيون دراسة على 1،095 متطوع لتقييم مستوى السعادة لديهم، بعد أن توقف البعض منهم عن استخدام فيسبوك لمدة أسبوع، حيث خلص البحث إلى ارتفاع مستوى السعادة للأشخاص الذين توقفوا عن استخدام فيسبوك لمدة أسبوع من 7.56 إلى 8.12 "من أصل 10".

لا تطارد الأشخاص بعد انفصال اجتماعي أو عائلي

وجدت دراسة لجامعة هيوستن أن استخدام فيسبوك يرتبط بالمشاعر، حيث يعزز الشعور بالتعاسة والاكتئاب، والمستخدمون الذين يتتبعون الأشخاص بعد انفصال اجتماعي أو عائلي أكثر عرضة للشعور بالتعاسة والاكتئاب واللجوء إلى الانتحار.

أنشر المحتوى الإيجابي

بعد أن قام جيمس فاولر، أستاذ في جامعة سان دييغو، مع فريقه بتحليل مليار منشور من 100 مليون مستخدم فيسبوك، قال: "قد لا تفكر في ذلك، لكن المحتوى الإيجابي أكثر انتشارًا من السلبي في فيسبوك".

لا تتباهى

لا تظن أن أصدقائك يستمتعون مثل ما تفعل أنت عند نشرك لنجاحاتك، حيث حذر باحثون من جامعة كارنيجي ميلون أن هذه الممارسات يمكن أن تضعف صداقاتك الحقيقية. فعندما نشارك في الترويج الذاتي لأنفسنا، فإننا نميل إلى المبالغة في تقدير ردود فعل الآخرين الإيجابية.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات