السبت 17 كانون الأول , 2017

التخطيط : قيمة أضرار المناطق المحررة من داعش 47 مليار دولار

كشف وزير التخطيط سلمان الجميلي، اليوم الأحد، عن بلوغ قيمة الأضرار في المناطق المحررة من مجاميع داعش الإجرامية لنحو 55 تريليون دينار.

وأكد الجميلي بحسب بيان للوزارة تلقت وكالة النبأ للأخبار على نسخة منه، خلال لقائه السفير السويسري في العراق هانز بيتر، إن "الوزارة انتهت من إعداد التقرير الخاص بمسح وتقييم الأضرار في المناطق المحررة والذي سيقدم خلال مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في دولة الكويت خلال شهر شباط المقبل".

وأوضح أن "حجم الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية في المحافظات المحررة بلغ نحو 55 ترليون دينار أي ما يعادل 47 مليار دولار"، موضحا أن "هذه الأضرار تتعلق بمؤسسات الدولة فقط وسيتم إعداد تقرير آخر عن حجم الأضرار التي لحقت بالقطاع الخاص".

وبين، إلى أنه "تم إعداد خطة وطنية لإعادة أعمار المناطق المحررة على مدى العشرة أعوام المقبلة، وقد تم تقدير الكلف الإجمالية لإعادة الأعمار بـ100 مليار دولار تشمل إعادة البنى التحتية وتحقيق التنمية في المجال الاقتصادي فضلاً عن العمل على تحقيق التنمية البشرية والاجتماعية".

وأشار الى أن "إعادة الأعمار ستعتمد على ما سيتم تخصيصه في إطار الموازنة العامة للدولة وكذلك فتح آفاق الاستثمار أمام المستثمرين، فضلاً عما سيحصل عليه العراق من منح وإعانات دولية”، مشددا على أن “المجتمع الدولي بات يتحمل مسؤولية إنسانية وأخلاقية وحتى قانونية إزاء العراق لان مجرمي داعش كانوا يهددون العالم اجمع”.

من جانبه قال السفير الروسي، إلى أن "بلاده ستخصص سنويا حوالي 18 مليون دولار لمساعدة العراق في مجال تمويل المشاريع الإنسانية وإعادة الاستقرار في المناطق المحررة وهذه المشاريع تشمل توفير المياه والتنظيف والحماية". انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات