عاجل
الخميس 15 كانون الأول , 2017

الامم المتحدة تطالب العراق بوقف فوري لعقوبة الاعدام

طلبت المفوضية السامية للامم المتحدة لحقوق الانسان يوم الجمعة من العراق "اصدار وقف فوري لعقوبة الاعدام"، مؤكدة ان تنفيذ هذه العقوبة في 38 شخصا ادينوا بالارهاب سبب "صدمة عميقة" لها.

وقالت ليز تروسيل الناطقة باسم المفوضية السامية في مؤتمر صحافي في جنيف "اصبنا بصدمة عميقة وروعنا بالاعدام الجماعي ل38 رجلا الخميس في سجن الناصرية" في جنوب العراق.

واضافت ان "هؤلاء السجناء ال38 صدرت احكام عليه لجرائم مرتبطة بالارهاب"، لكن "ما يثير شكوكا كبيرة هو مدى ضمان مراعاة الأصول الإجرائية وحصولهم على محاكمة عادلة في القضايا ال38".

واحصت المفوضية حتى الآن 106 عمليات اعدام في العراق هذه السنة، مذكرة بانه في يوم واحد من ايلول/سبتمبر نفذت العقوبة في 42 شخصا شنقا في السجن نفسه.

واكدت تورسيل "ندعو السلطات العراقية مجددا الى تعليق تنفيذ كل عمليات الاعدام، واعلان وقف فوري لاستخدام عقوبة الاعدام، وبدء دراسة كاملة لنظام قانون العقوبات بالكامل".

وكان داخل كاظم نائب رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة ذي قار اعلن ان إدارة سجن الناصري الاصلاحي بمحافظة ذي قار نفذت الخميس حكم الاعدام بحق 38 مدانا من تنظيمي القاعدة وداعش ادينوا في اعمال ارهابية. انتهى/ز.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات