الثلاثاء 13 كانون الأول , 2017

الصحة: اعداد المصابين بداء السكري توازي في شهداء العمليات الارهابية

حذرت وزارة الصحة من انتشار الاصابة بمرض السكري، معتبرةً ان ضحاياه توازي شهداء العمليات الارهابية.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر لوكالة النبأ للأخبار، ان "الكتاب الاحصائي السنوي لعام 2016 اظهر وجود وفيات كثيرة بسبب الاصابة بداء السكري او (القاتل الصامت) كما يطلق عليه"، مبيناً أن "الوفيات نتيجة الاصابة بهذا الداء توازي ضحايا العمليات الارهابية والذي فتك بالانسان خلال سنوات طويلة".

وتابع ان من "ابرز عوامل الاصابة به هو العادات الصحية الخاطئة كالسمنة وترك التمارين الرياضية وعدم اجراء الكشف المبكر"، لافتا الى ان "جميع المراكز الصحية في العراق تمتلك برامج مجانية للكشف المبكر عن الاصابة بداء السكري".

من جانبه قال الدكتور عباس مهدي الموسوي مدير المركز الوطني لعلاج وبحوث السكري في الجامعة المستنصرية ان تزايد حالات الاصابة بالسكري تتطلب تدخلا جديا للتعريف بمخاطره الصحية وحث المواطنين على الوقاية منه عبر ممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي والفحص الدوري.

من جانب اخر أشار الأستاذ في كلية الطب في جامعة النهرين د. محمود شاكر الزيدي ان الوقاية من المرض تتلخص بتناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه والابتعاد عن تناول الوجبات الجاهزة والوجبات الدسمة عالية السعرات الحرارية والدهون، كما يجب التقليل من تناول الحلويات عالية النسبة من السكريات وترك التدخين والابتعاد عن أماكن تجمع المدخنين لعدم استنشاق رائحة الدخان الضارة ومحاولة الاسترخاء والابتعاد عن العصبية الزائدة وممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية من جهه ومن جهة أخرى للتخلص من الوزن الزائد والسمنة. انتهى/ز.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات