عاجل
مصادر: تظاهرة البصرة تتحول الى مسيرة
مصادر: تجدد التظاهرات من امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة
السبت 10 كانون الأول , 2017

اتفاق كويتي عراقي لأستيراد الغاز الطبيعي

أعلن وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، اليوم الأحد، عن الاتفاق مع العراق على استيراد 50 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي كمرحلة أولى، فيما بين وزير النفط العراقي جبار اللعيبي أن موعد توقيع العقد مرتبط ببعض الأمور اللوجستية والأسعار.

وقال المرزوق في تصريحات صحفية، إنه تم "الاتفاق مع العراق على استيراد 50 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي كمرحلة أولى"، مشيرا الى أن "الجانب العراقي وعد بزيادة تلك الكميات لاحقاً لتصل إلى 200 مليون قدم مكعبة يومياً، وأن الاتفاق بين الجانبين يسري لمدة 10 سنوات".

واضاف المرزوق، أن "الكويت في المراحل النهائية لاعتماد أسعار الغاز المستورد من العراق"، مبينا أن "استيراده لن يكون بشكل فوري، وإنما سيكون هناك ترتيبات لمد خط أنابيب جديد، وبناء مرافق لتنقية الغاز، قبل دخوله إلى الكويت".

من جانبه، قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، إن "الكويت والعراق قطعتا شوطاً كبيراً حول استيراد الغاز العراقي"، مشيراً إلى أن "هناك مفاوضات نهائية حول الأسعار، وسيتم التوصل إلى اتفاق قريبا".

واضاف اللعيبي، أن "وفداً من وزارة النفط العراقية سيزور الكويت الأسبوع المقبل لوضع اللمسات الأخيرة"، مبينا أن "موعد التوقيع سيرتبط ببعض الأمور اللوجستية والأسعار".

وجاءت تصريحات الوزيرين العراقي والكويتي على هامش الاجتماع الـ99 لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، الذي تستضيفه الكويت.

وكان وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق اعلن (4 تشرين الاول 2017)، موافقة بلاده على عرض العراق تصدير الغاز الطبيعي للكويت كجزء من التعويضات المستحقة عليه.

يذكر أن الحكومة العراقية أعلنت في آب 2017، عن تفاوضها مع المسؤولين في الكويت لبيع الغاز بدلاً من دفع الأموال كجزء من التعويضات المفروضة على بغداد، عن غزوها للكويت عام 1990. انتهى/ز.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات