الثلاثاء 29 تشرين الثاني , 2017

ماي تؤكد للعبادي دعمها لوحدة العراق وتدعو كردستان الى الحوار

أكدت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي دعمها لوحدة العراق، فيما دعت اقليم كردستان لاحترام عراق موحد وتشجيع الحوار. 

وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ان "العبادي استقبل رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي التي وصلت بغداد اليوم الاربعاء في زيارة رسمية، حيث اجري لها استقبال رسمي".

واضاف "جرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وجهود اعادة الاستقرار، والتعاون الاقتصادي، واوضاع المنطقة".

واعرب العبادي بحسب البيان عن "ترحيبه برئيسة الحكومة البريطانية في زيارتها الاولى الى العراق، وبحضورها اليوم وما ابدته من دعم لتطوير علاقات التعاون ورغبة في زيادة هذا التعاون".

وقال العبادي إن "العلاقات العراقية البريطانية تشهد تطوراً واضحاً ،ونشكر مواقف الحكومة البريطانية الداعمة للعراق في جميع المجالات وفي مقدمتها التعاون ضد الارهاب وتوفير غطاء جوي ومعلومات استخبارية ودعم الاستقرار وجهود اعادة النازحين وحقوق الانسان"، مشيرا الى ان المباحثات مع رئيسة وزراء بريطانيا تركزت على تطوير العلاقات بين البلدين والشعبين وتوسيع التعاون والتنسيق والتأكيد على وحدة العراق واستقراره".

واضاف اننا "استطعنا بتضحيات شعبنا وشجاعة قواتنا البطلة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي والعشائري تحرير جميع المدن العراقية وهزيمة داعش، وان العراق مقبل على مرحلة من البناء والإعمار والاستثمار، وقد بحثنا مساهمة الشركات البريطانية وتنشيط التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين".

من جهتها اشادت رئيسة الحكومة البريطانية بحسب البيان بالقوات العراقية، وقالت "إننا سنواصل دعم العراق كشريك لبسط الامن والبناء والاستقرار، وتدريب القوات العراقية، وقد خصصنا مبالغ لدعم القوات العراقية وجهود اعادة النازحين واعادة الاستقرار، كما نؤكد دعمنا لمضي العراق باصلاحاته" .

واكدت تيريزا ماي "دعمها لوحدة العراق ودعوة اقليم كردستان لاحترام عراق موحد وتشجيع الحوار".

واشارت رئيسة الحكومة البريطانية الى ان "بلادها تتطلع لعلاقات مستمرة مع العراق في جميع المجالات". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات