عاجل
السبت 26 تشرين الثاني , 2017

التربية: ميزانيتنا صفر ومختصون يُحذرون من الضغط على الطلبة لإدخالهم الدروس خصوصية

بغداد- ستار الغزي

أكدت وزارة التربية، إنها لا تمتلك التخصيصات المالية لبناء حاجة البلد إلى 8 آلاف مدرسة بين ابتدائية ومتوسطة وثانوية لجميع المحافظات، فيما أكد مسؤولون ان بعض الكوادر التدريسية تقوم بإجبار الطلبة بدفع الأموال لإدخالهم دروس التقوية من قبل المدرسين في نفس مدارس محافظة بغداد.

وقال معاون مدير التخطيط في وزارة التربية محمد جابر لـوكالة النبأ للأخبار، إن "التخصيصات المالية للوزارة لا تكفي لبناء 8 آلاف مدرسة في المحافظات"، مؤكدا أن "العراق بحاجة إلى بناء ذلك العدد لتمكن من تخفيف الزخم على المدارس".

وأضاف "وزارة التربية تواجه مشاكل في التخصيصات المالية لبناء وترميم المدارس في البلاد، وأنها تحملت الخسارة بسبب المدارس الايرانية الصنع التي تعاقد معها الوزير السابق (خضير الخزاعي) والتي لم يكتمل بنائها بحوالي 260 مليار دينار عراقي".

مشيرا الى إن "التربية ناشدت رئيس الوزراء حيدر العبادي بزيادة التخصيصات المالية أكثر من مرة للاستمرار في بناء هذه المدارس وخصوصاً في المحافظات التي يوجد فيها زخم كبير من الطلاب".

من جهته قال معاون الإشراف التربوي في وزارة التربية محمد الابراهيمي لـوكالة النبأ للأخبار" إن "مستوى التعليم في العراق يزداد ضعفا في كل عام دراسي، وأن قطاع التربية يشهد نقصا في بناه التحتية"، مشيرا إلى أن "نقص المدارس ونقص المختبرات العلمية وصفوف السينما العلمية سبب بضعف كبير في أداء دور الطالب وفي إيصال المعلومات ألية بشكل اسرع".

وأضاف أن "تصلنا بعض الاتصالات والرسائل من اولياء الأمور بإجبار ابنائهم من قبل الكوادر التربوية لإدخالهم دروسا تقوية بحجة أنهم ضعفاء في بعض المواد التدريسية".

وبين أن "الطالب مخير في الدخول في دروس التقوية أو بدونها إلا أننا لا نسمح باستخدام القوة والابتزاز من قبل بعض المعلمين والمدرسين للطلبة في بعض مدارس بغداد".

وأشار إلى أن "الاشراف التربوي سيراقب دور التعليم في مدارس العاصمة لمنع أي خروقات فيما يخص التدريس الخصوصي".

من جانبه أكدت عضو لجنة التربية في مجلس محافظة بغداد غروب العزاوي لـ"وكالة النبأ للأخبار"، أن "تأخير مشاريع بناء المدارس في محافظة بغداد تسبب في عدم حل مشكلة الدوام الثلاثي في المدارس المتوسطة والإعدادية"، مشيرةٍ الى أن المشكلة ستبقى لغاية نهاية العام الجاري .

وأضافت أن "اللجنة بالتنسيق مع وزارة التربية وضعت خطة للعام الدراسي الجديد لحل مشكلة الدوام الثلاثي في محافظة بغداد إلا أنه تأخير مشاريع البناء المدارس سبب عدم حل مشكلة الدوام الثلاثي من المدارس المتوسطة والإعدادية".

وأوضحت أن "مشكلة الدوام الثنائي تحتاج الى وقت طويل ليتم إنهائها من جميع المدارس في المحافظات". انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات