الجمعة 18 تشرين الثاني , 2017

نائب: التعليم تستخف وتستهزأ باقسام اللغة الكردية في بغداد

انتقد عضو لجنة التعليم العالي في مجلس النواب فرهاد قادر ما اسماه بـ"الاستخفاف والاستهزاء باللغة الكردية عند بعض مؤسسات ودوائر الدولة وبالتحديد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي"، معتبراً اياه "انتهاك دستوري" كونها تعد اللغة الرسمية للدولة الى جانب العربية. بحسب قوله. 

وقال قادر في تصريح لوكالة النبأ للأخبار، انه "وجه رسالة الى وزير التعليم العالي يشتكي فيها من تعامل بعض الكوادر التعليمية والادارية في الوزارة ورئاسة جامعة بغداد مع قسمي اللغة الكردية في كليتي التربية ابن رشد للعلوم الانسانية واللغات من خلال اهمال تنفيذ الاوامر في تخصيص درجات وظيفية لحملة الشهادات العليا الماجستير والدكتوراه من تخصص اللغة والادب الكردي وتعيين الثلاثة الاوائل من خريجي اقسام اللغة الكردية، وعدم تنفيذ رفع تعليق الدراسة في قسم اللغة الكردية في كلية اللغات جامعة بغداد رغم موافقة الوزير على ذلك".

وتابع ان "الوزير وافق على فتح دراسات عليا في قسم اللغة الكردية في كلية التربية بجامعة كركوك لتوفر جميع المستلزمات فيها الا ان تلك الموافقات لم تنفذ لحد الان، فضلاً عن عدم احتساب درجة مادة اللغة الكردية لخريجي اعداديات الاقليم الذين يقدمون للقبول في قسم اللغة الكردية للدراسات المسائية بدلا من اعتبارها من مواد المفاضلة".

واشار قادر الى ان "جميع المعيدين من خريجي قسم اللغة الكردية وظفوا في الاقسام العلمية الاخرى بحيث لايوجد معيد متخصص على الرغم من حاجة القسم اليهم وهذا مخالف للضوابط الادارية والتعليمية". بحسب النائب الكردي، انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات