عاجل
الجمعة 18 تشرين الثاني , 2017

شيخ دلير تصف قانون تعديل الأحوال الشخصي بالمشؤوم

أعلنت عضو مجلس النواب ريزان شيخ دلير، السبت، أن مشروع قانون تعديل الأحوال الشخصية لم يعاد الى لجنة المرأة والأسرة والطفولة البرلمانية، وفيما وصفته بأنه "قانون مشؤوم"، حذرت من تهديدات تطال المعارضين له.

وقالت شيخ دلير في بيان صحفي، إن "مشروع قانون تعديل الأحوال الشخصية لم يعاد الى لجنة المرأة والأسرة والطفولة البرلمانية"، معتبرة أن "الهدف من بث تلك الأخبار هو محاولة تهدئة الرأي العام الذي انتفض منذ التصويت مبدئياً على تعديل هذا القانون المشؤوم في مجلس النواب ولغاية ألان، إلا أنها باءت بالفشل نظراً لإصرار منظمات المجتمع المدني والمختصين في مجال حقوق الإنسان والناشطين على إلغاء تلك التعديلات وطرح قانون بما يناسب ويلاءم التقاليد والأعراف الاجتماعية وصون كرامة وحرية المرأة".

وأضافت شيخ دلير، "لا صحة لما تناقلته البعض من وسائل الإعلام عن إعادة مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية الى اللجنة لإعادة النظر بفقراته أو إلغاءه"، مبينة أنه "من غير الممكن اعادة قانون الى لجنة معينة ما لم يصوت عليه مجلس النواب، وهذا لم يحصل حتى الآن".

وألمحت شيخ دلير الى "تعرض الكثير من الشخصيات المعارضة لتشريع هذا القانون الى مضايقات وهجوم غير مبرر في مواقع التواصل الاجتماعي من قبل البعض وصلت الى حد التهديد لإسكات الأصوات التي تحاول إنصاف المرأة".

وكانت عضو لجنة المرأة والأسرة والطفولة النيابية ريزان شيخ دلير حذرت في وقت سابق، من ما عدته "استغلال" غياب الكتل الكردستانية عن البرلمان وتمرير قانون تعديل الأحوال الشخصية باتفاق مع هيئة الرئاسة، فيما بينت أن تمرير القانون سيجعل العراق في "المراتب الأخيرة" بتصنيف حقوق الإنسان كونه يشجع على زواج القاصرات.انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات