الأربعاء 16 تشرين الثاني , 2017

عشائر حزام بغداد: نشرب ماء ملوث بمواد سامة وأمانة بغداد تؤكد انها مسؤولية المحافظة

ستار الغزي

كشف ممثل عن عشائر حزام بغداد  الشيخ محمد الجبوري، عن وجود تلوث خطير في الماء الذي يصل عبر شبكات المياه إلى قضاء المحمودية واليوسفية وأبو غريب والحسينية والتاجي، فيما أكدت أمانة بغداد أن التلوث هو ليس ضمن مسؤوليتها ورمت المشكلة على الإدارة في محافظة بغداد.

وقال الجبوري لـوكالة النبأ للأخبار، إن "أغلب الأقضية والنواحي في حزام بغداد لا يصلها الماء الصالح لشرب، وأن الماء الذي يصل إلى مناطق قضاء المحمودية واليوسفية وابو غريب والحسينية والتاجي تعتبر مياه غير صالحة لشرب وتحمل شوائب خطيرة".

وأشار إلى أن "أغلب المواطنين والأطفال في حزام العاصمة تصيبهم أمراض الاسهال وامراض الامعاء بسبب استخدام الماء الملوث الذي يصل عبر شبكات الماء".

وبين أن "مجلس العشائر لحزام العاصمة وجه أكثر من خطاب رسمي إلى الجهات المتخصصة في الحكومة المحلية والاتحادية لحل المشكلة إلا أنه لا يوجد أي إجراء لتنقية المياه وتصفيتها".

من جهته قال معاون مدير دائرة ماء بغداد في أمانة العاصمة هاشم حسن، إن "أمانة بغداد غير مسؤولة عن تصفية الماء الصالح للشرب في الأقضية والنواحي في حزام بغداد"، مشيرا إلى أن "مديرية الماء التابعة لحكومة بغداد المحلية بغداد هي الجهة المسؤولة عن تصفية الماء وتنقيته وإيصاله إلى مناطق حزام بغداد".

وأضاف أن "عمل أمانة بغداد بخصوص تصفية الماء وتنقيته يكون ضمن حدودها الإدارية لأمانة العاصمة".

من جهته أكد رئيس هيئة الأطراف في مجلس محافظة بغداد علي هيجل، إن "المياه التي تصل عبر شبكات المياه إلى  المناطق في حزام بغداد تعتبر مياه ليست نقية بالمستوى المطلوب، مشيرا إلى أن المجمعات الماء التابعة لمحافظة بغداد تعتبر صغيرة وتعاني من عدة مشاكل".

وبين أنه "من ضمن تلك المشاكل تكون المجمعات الماء صغيرة الحجم ولا تلبي حاجة  المواطن في حزام العاصمة"، لافتا إلى أنه "من ضمن المشاكل ايضا ان المياه تحمل نسبا من التلوث بسبب عدم وجود الخبرة الكافية للقائمين على تشغيل المجمعات".

وأوضح أن "مجلس المحافظة ارسل مقترحا إلى الحكومة المحلية لبغداد يتضمن إلغاء جميع المجمعات المائية التابعة للمحافظة وتكون هناك مشاريع ماء مركزية لكل قضاء في حزام بغداد".

وأشار إلى أن "محافظة بغداد استلمت شكاوى رسمية من وزارة الصحة تُشير على وجود تلوث في المياه التي تصل إلى الأقضية والنواحي"، مشيرا إلى أن "الحكومة المحلية بصدد حل مشكلة تلوث الماء وتنقيته". انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات