الأثنين 07 تشرين الثاني , 2017

منظمات محلية تطلق حملة شباب الحسين لتنظيف مناطق بغداد

ستار الغزي/ بغداد: 

دعا مختصون في حكومة بغداد المحلية، زائري اربعينية الأمام الحسين علية السلام الى الحفاظ على النظافة وعدم رمي النفايات في الاماكن الغير مخصصة لها واحترام القانون والقوات الأمنية والتحلي بمبادئ الحسين،  فيما اكدت منظمات المجتمع المدني إطلاق حملة شباب الحسين لتنظيف مناطق بغداد.

وقال النائب الأول لمحافظ بغداد جاسم البخاتي لـوكالة النبأ للأخبار، إنه "من المفترض على جميع المشاية الذين يسيرون لتأدية مناسبة العظيمة لأربعينية الامام الحسين عليهم الحفاظ على النظافة واحترام القانون والقوات الأمنية والتحلي بمبادئ الامام الحسين".

وأضاف أن "هناك أكثر من 70 الف زائر من دول الجوار والدول الأجنبية هم سيزورون العراق لتأدية المناسبة العظيمة لأربعينية الحسين"، مؤكدا أن "هؤلاء سيشاهدون مراسيم الزيارة ويشخصون الحالات السلبية".

وأوضح أن "حكومة بغداد المحلية تدعو الزائر الى الحفاظ على النظافة وعدم رمي النفايات في الأماكن الغير مخصصة لها"، مؤكدا أن "بعض الاختناقات المرورية تسبب بها بعض أصحاب المواكب الذين ينصبون مواكبهم في منتصف الخط السريع مما يسبب زخم في السيارات والمارة".

وتابع أن "هناك اكثر من 20 مليون مواطن في هذا المحفل الديني الكبير سيشاركون في تأدية الزيارة". مؤكدا أنه "علينا ان لا نكون موضع انتقاد من قبل جهات اعلامية ورقابية وامنية".

من جهتها أكدت عضو لجنة المنظمات المجتمع المدني في مجلس محافظة بغداد جسومة الازيرجاوي، إنه "تم التنسيق مع منظمات محلية لتثقيف الزائرين بالحفاظ على الذوق العام وعدم رمي المخلفات المواكب في غير الحاويات النفايات".

وبينت أن "المنظمات المحلية أطلقت حملة تدعى بحملة شباب الحسين"، مؤكدة أن "أغلب الشباب المشاركين في هذه الحملة هم طلبة الجامعات في بغداد"، مشيرة إلى دور هذه الحملة تعمل على تنظيف الشوارع ومناطق بغداد. 

وأكدت أن "حملات التنظيف يفترض تطبيقها ليس فقط في المناسبات الحسينية بل في جميع الاوقات بسبب المنظمات المجتمع المدني تعتبر جهات ساندة لدولة".

من جهته قال معاون مدير البلديات في وزارة الإسكان والبلديات العامة محمد الجاف إن " كل محافظة عراقية تفرز يوماً 10 آلاف طن من النفايات"، مشيرا الى ان "مجموع النفايات التي تسجلها الوزارة لـ 15 محافظة تصل إلى 150 ألف طن يومياً من النفايات التي يتم نقلها من المدن إلى مواقع الطمر الصحي".

وأضاف أن "وزارته ستضع معالجات لحل واقع النفايات في العراق عن طريق تطبيق الخطة الوسطى لجمع النفايات وتدويرها".

وأوضح أن "كل مديرية بلديات في كل محافظة تسجل يومياً 10 آلاف طن من النفايات ليصل المجموع 150 ألف طن في 15 محافظة".

وأشار إلى أن وزارته تتوقع كل مواطن يفرز يومياً كيلو ونصف من النفايات مما يضر في الوقع البيئي والاقتصادي للبلاد. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات