الأثنين 07 تشرين الثاني , 2017

الامم المتحدة توجه رسالة شديدة الى حكومة الاقليم

حثت بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي" حكومة إقليم كردستان العراق بأن تعترف وتؤيد وتحترم الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية بشان وحدة العراق، وان تؤكد من جديد التزامها الكامل للدستور.

واوضح بيان للبعثة الاممية، اليوم الثلاثاء، ان "بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) اطلعت على البيان الصادر عن الناطق الرسمي باسم المحكمة الاتحادية الذي أعلن أن المحكمة الاتحادية العليا أصدرت في جلستها يوم امس حكما توضح فيه المادة 1 من الدستور"، مشيرا إلى أن المحكمة خلصت إلى أن هذه المادة وغيرها من المواد الدستورية ذات الصلة تؤكد على وحدة العراق.

واضافت ان "المتحدث باسم المحكمة الاتحادية اشار الى أن حكم المحكمة الاتحادية العليا أثبت أن أي نص في الدستور لا يسمح انفصال أي من مكوناته الواردة في المادة 116 من الدستور تحت أحكامها الحالية".

وتلاحظ البعثة أيضا بحسب البيان أن "الحكومة العراقية أكدت التزامها الكامل بالدستور وقرارات المحكمة الاتحادية، بما في ذلك التزامها الكامل بالحفاظ على وحدة العراق".

وحثت يونامي حكومة إقليم كردستان العراق على أن تعترف وتؤيد وتحترم هذا الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية ويؤكد من جديد التزامه الكامل للدستور.

وجددت يونامي التأكيد مرة اخرى على الحاجة الملحة للحوار والمفاوضات بين بغداد وأربيل السياسي، بروح من الشراكة واحترام الدستور في حد ذاته واحترام الحقوق الدستورية لإقليم كردستان العراق.

وتؤكد البعثة مجددا استعدادها للقيام بدور في تسهيل هذا الحوار وهذه المفاوضات، إذا ما طلب منها من قبل كل من الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، أو في الواقع أي دور آخر يتم الاتفاق عليه من قبل الطرفين. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات