الأربعاء 02 تشرين الثاني , 2017

العتبة العباسية تنشر عيادات فكرية لكشف توجهات الزائرين

نشرت العتبة العباسية المقدسة في كربلاء "عيادات فكرية" للزائرين، وذلك بالتزامن مع توافد ملايين الزائرين الى المدينة بمناسبة اربعينية الإمام الحسين عليه السلام.

والعيادات الفكرية تقوم بدراسة مسحية لعينة من الزائرين بخصوص مصادرهم الثقافية، وتوجهاتهم الفكرية، ومستوى تأثرهم بما تقدمه وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مسؤول مركز الكفيل للمعلومات والدراسات الإحصائية التابع للعتبة العباسية جسام محمد السعيدي، "إننا نعتبر هذه العيادات فكرة رائدة وجديدة تتضمن معرفة اراء الجمهور من خلال نموذج استبانة أُعّد لهذا الغرض من قبل منتسبينا كمتخصصين بعلم النفس، وذلك بتضمين استبيانهم جملة أسئلة توضح لنا من خلال إجابات الجمهور توجهات الرأي العام لديهم، وميولهم الفكرية والثقافية".

وأضاف "هذا المشروع مهم بالنسبة لصناع القرار والمتصدين لمجال تصدير الثقافة والفكر".

وفي التفاصيل، أكد مسؤول العيادة الفكرية كرار صاحب الكناني، أن العيادات جاءت بواقع مسقفين اثنين على شكل عيادة ، نصب الأولى منها قبالة باب صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه قرب مرقد العباس عليه السلام والأخرى قبالة شارع الإمام علي عليه السلام قرب الإمام الحسين عليه السلام، إذا شغل كل منها اختصاصيين بعلم النفس بواقع "معاين" و"مشخص" و"معالج"، يتبنون جميعهم استبانة عيناتهم بشكل علمي أكاديمي مدروس يسمح لهم بتشخيص أخطاء العينة المستبانة، سواء ما كان منها فكري او ثقافي، وتسمية دواعي وأسباب هذه الأخطاء سيما ما يتشكل منها وعيهم وتتبلور بها مفاهيمهم.

وقال "لا تقف فكرة العيادة عند تشخيص الحالة الفكرية الخاطئة لدى الفرد المفحوص، بل تتعدى الى توجيهه ومعالجته نفسيا من خلال تعريفه بمستوى تأثره بالمصادر الفكرية والثقافية التي تدس له السم بالعسل".

واضاف "ستسمح لنا الاستبانات المقدمة من خلال هذه العيادات معرفة ميول وتوجهات الفرد العراقي ومستوى تأثره بالأفكار التي تحملها بعض الفضائيات والبرامج التلفزيونية والمواقع الألكترونية وبرامج التواصل الاجتماعي، للعمل على توعيته".انتهى/س

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات