الأثنين 27 تشرين الاول , 2015

صندوق النقد الدولي يتوقع افلاس العراق خلال خمسة سنوات ونائب عراقي: مجرد تخمينات

قال صندوق النقد الدولي, اليوم الثلاثاء, يعتبر العراق والسعودية وليبيا بعض من دول الشرق الأوسط التي ستفلس بعد أقل من 5 سنوات بسبب انخفاض أسعار النفط بحسب ما قاله صندوق النقد الدولي. 

ولفت "أما بعض الدول الشرق أوسطية الأخرى كالكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة فإنها ابتعدت عن اعتمادها على النفط نحو موارد أخرى بعد أن انخفض سعره إلى النصف في أقل من عام". 

مشيراً "غير أن عجزاً كبيراً ظهر في ميزانيات دول كالعراق وإيران وعمان والجزائر والمملكة السعودية والبحرين وليبيا واليمن وهذا يعني أن هذه الدول لم تعمل على تنويع مصادر دخلها أو لم تستدين وبالتالي لن تملك أي مال بعد أقل من 5 سنوات. 

ومن الدول المذكورة سابقاً قد تتمكن إيران من الصمود بسبب عدم اعتمادها الكبير على النفط على عكس ليبيا واليمن. 

ويصنف صندوق النقد الدولي العراق وليبيا واليمن على أنها دول هشة بسبب النزاعات الإقليمية, وأدى هذا الأمر إلى تراجع في إجمالي الناتج المحلي وارتفاع نسبة التضخم. 

وحذر الصندوق أيضاً أنه على كافة الدول المصدرة للنفط أن تتأقلم مع أسعار النفط المنخفضة.

في المقابل قال عضو اللجنة حارث الحارثي في تصريح صحفي ان " هذه مجرد تخمينات فلا يعلم الغيب والمستقبل الا الله ونحن نتجه الى الاعتماد على الاستثمار بدلا من النفط"، موضحا ان "التصويت على تعديل قانون الاستثمار يوفر فرص استثمارية حقيقية".

وبين الحارثي ان "هناك توجه كبير للاعتماد على الاستثمار بدلا من النفط في موازنات الدولة القادمة و تعديل قانون الاستثمار يهدف الى ذلك".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات