الأحد 26 تشرين الاول , 2015

الشهرستاني: الكليات الأهلية سوف تدخل في نظام القبول المركزي هذا العام ووفق الاختصاصات

اعتبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الجامعات الأهلية هي مؤسسات خدمية وليست ربحية وان الوزارة عازمة على أن تكون الدراسة فيها كمستوى الجامعات الحكومية وسيكون القبول فيها هذا العام مركزيا بعيدا عن مزاجيان المستثمرين والأساتذة بتلك الجامعات.

وأوضح الشهرستاني أن الكليات الأهلية في السابق لم تكن فيها أي ضوابط بالعمل أو القبول وحتى في المناهج الدراسية مبينا أن وزارته وضعت ضوابط لعمل تلك الكليات الأهلية بالبلاد وسوف تراقب مستويات الأداء فيها من "شهادة وأساتذة ومناهج وطلبة" بحيث تكون مستويات هذه العناوين كمستويات الكليات الحكومية، مشيرا إلى أن هذه الخطوة لاقت مقاومة من أصحاب المصالح والنفوذ.
وبين الشهرستاني أن الكليات الأهلية سوف تدخل في نظام القبول المركزي هذا العام ووفق الاختصاصات ولا نسمح لتلك الكليات أن تقبل الطالب وفقا لمزاج المستثمر أو المؤسس مبينا أن الكليات الأهلية بالعراق قد تحسن مستواها بشكل سريع وسوف تكون الامتحانات فيها مشتركة مع الكليات الحكومية.
من جانب آخر لم يستبعد وزير التعليم العالي أن تكون بعض الكليات الأهلية تابعة لجهات سياسية ألا انه أكد أن الكلية ليست مشروعا ربحيا وهي ليست دكان للارتزاق أن وزارته سوف تراقب وتدقق في حسابات كل الكليات الأهلية وتنظر إلى الأرباح أي تذهب؟ مبينا أن أرباح الكليات الأهلية لن تذهب إلى جيوب المستثمرين بل سوف تذهب إلى تطوير الكليات والدراسة بحسب القانون الذي يلزم في ذلك.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات

التعليقات
sura
iraq
2015-11-12
لانتمكن من الدخول للاستمارة الالكترونية للجامعات الاهلية..يرجى اعلامنا متى تنطلق للتقديم .مع الشكر
فاتن عبد الجبار
العراق
2015-11-12
السلام عليكم
ممكن اعلامنا متى تنطلق الاستمارة الالكترونية للجامعات الاهلية حتى نتمكن من التقديم اسوة ببقية الطلبة ولكم الشكروالتقدير