الخميس 01 آيار , 2015

التركمان يطالبون بإقامة "إقليم كركوك" ويدعون الحكومة للتعامل بـ"جدية" مع مطالبهم

السومرية نيوز/ طالبت الجبهة التركمانية العراقية، الجمعة، بأن تكون محافظة كركوك إقليماً مستقلاً، واعتبرها بأنها من المحافظات "المهمشة"، فيما دعت الحكومة المركزية إلى التعامل بـ"جدية" مع مطالب سكان المحافظة.

وقال نائب رئيس الجبهة التركمانية النائب حسن توران في حديث لـ السومرية نيوز، إن "كركوك من المحافظات المهمشة وبحاجة لمزيد من الاهتمام، وتعاني من جملة مشاكل تعيق حركة العمران والتطوير الخدمي فيها"، مطالباً بأن "تكون المحافظة إقليماً مستقلاً، وأن يحسم أهلها مصيرها".

ودعا توران الحكومة الى "التعامل بجدية مع مطالب سكان المحافظة وتوفير احتياجاتها ومنها موازنة كركوك، كونها الأخيرة من المحافظات المتضررة وفي تهميش دائم لحقوقها"، موضحا أن "كركوك في هذه المرحلة تحمل عبئاً كبيراً نتيجة إيوائها أبناء المحافظات المتدهورة أمنيا إلى جانب مشكلة عدم صرف مستحقاتها من البترودولار".

وشدد توران على "ضرورة وضع ضمانات من أجل تأمين عودة النازحين إلى مناطقهم المحررة والحفاظ على المناطق التركمانية من مخططات التهميش".

وكان نواب المكون التركماني أكدوا، الثلاثاء (28 نيسان 2015)، أنهم "لن يتوقفوا" عن مطالبتهم في منح احد المناصب العليا للمكون، وفيما أشادوا بمطالبة وزير الدفاع خالد العبيدي بتقديم إحدى الشخصيات التركمانية لشغل منصب داخل هيئة الأركان، أشاروا الى أن التركمان مغيبون في كثير من المناصب الإدارية والأمنية بكركوك.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات