الأحد 23 تشرين الاول , 2017

بعد يوم من تهجمه على الحشد الشعبي.. تيلرسون في بغداد بزيارة مفاجئة

وصل وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، العاصمة العراقية بغداد، وذلك في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقا وذلك في إطار جولته الآسيوية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة أن تيلرسون سيجري في العراق محادثات مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، ورئيس البلاد، فؤاد معصوم.

وسيكون هذا اللقاء الثاني بين العبادي وتيلرسون خلال أيام قليلة، حيث عقدت المحادثات الأولى بينهما يوم أمس السبت في العاصمة السعودية الرياض، التي شهدت اجتماعا ثلاثيا بين وزير الخارجية الأمريكي ورئيس الوزراء العراقي والعاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، جرى بمناسبة افتتاح أعمال المجلس التنسيقي العراقي السعودي، الذي قال تيلرسون إنه يمثل أمرا بالغ الأهمية بالنسبة ليس لمستقبل البلدين فحسب بل للمنطقة برمتها.

كما شملت جولة تيلرسون كذلك كلا من قطر وأفغانستان وباكستان.

وتأتي زيارة تيلرسون غير المتوقعة إلى العاصمة العراقية في الوقت الذي يمر فيه العراق بأزمة سياسية داخلية بين بغداد وأربيل اندلعت على خلفية إجراء سلطات كردستان العراق، يوم 25/سبتمبر/أيلول الماضي، استفتاء على استقلال الإقليم عن الدولة العراقية، في خطوة عارضتها بشدة بغداد وعدد من الدول، على رأسها تركيا وإيران والولايات المتحدة وبريطانيا.

وفي تصريحات أدلى بها من العاصمة القطرية الدوحة، أمس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أكد تيلرسون موقف واشنطن المعارض للاستفتاءـ داعيا طرفي الأزمة إلى ضبط النفس والالتزام بالحدود الحالية.  انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات