عاجل
الخميس 20 تشرين الاول , 2017

اسرائيل تحشد قوى عالمية لدعم الاكراد ومسؤول يقول انها موطئ قدم استراتيجية

قال مسؤولون إسرائيليون، اليوم الجمعة، ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعمل على حشد دعم القوى العالمية لمنع تعرض أكراد العراق لمزيد من الانتكاسات مع فقدانهم الأراضي التي استولوا عليها أمام الجيش العراقي.

وأضاف المسؤولون الإسرائيليون إن "نتنياهو أثار المسألة في مكالمة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأسبوع الماضي وفي اتصال آخر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء".

المسؤولون قالوا ايضا، أن "الأمر أثير أيضا في اتصالات نتنياهو مع فرنسا وأن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات تطرق إليه في حديثه مع مسؤولين بالإدارة الأمريكية في واشنطن هذا الأسبوع".

وأشار مسؤول بحكومة نتنياهو، رفض الكشف عن هويته لحساسية العلاقات الإسرائيلية-الكردية، إلى أن "لإسرائيل مصالح أمنية في كردستان نظرا لقرب الإقليم من طهران ودمشق خصمي إسرائيل".

وقال المسؤول دون تفصيل هذه (المنطقة) موطئ قدم، إنها مكان استراتيجي، مضيفا ان "إسرائيل ترغب في حصول أكراد العراق على الوسائل اللازمة لحماية أنفسهم، وسيكون من الأفضل أن يعطيهم أحد السلاح وأي شيء آخر، وهو شيء من الواضح أننا لا نستطيع فعله".

وبين إسرائيل كاتس وزير المخابرات الإسرائيلي لإذاعة تل أبيب الجمعة انه "من المهم في الوقت الحالي هو، منع حدوث هجوم على الأكراد ومنع إبادة الأكراد ومنع أي أذى يلحق بهم وبحكمهم الذاتي ومنطقتهم، وهو أمر تريده تركيا وإيران والقوى الشيعية في الداخل وقوى أخرى في العراق وكذلك جانب في الحكومة العراقية".

واوضح كاتس ان "رئيس الوزراء على اتصال مع الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا وفرنسا لكف الأذى عن الأكراد". انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات