عاجل
الخميس 20 تشرين الاول , 2017

ما موقف انقرة وكيف ترد واشنطن على رفع قسد لصور اوجلان في الرقة؟

تداول ناشطون سوريون تسجيلا مصورا يظهر قيام ما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية بوضع صورة كبيرة لعبد الله أوجلان (الزعيم السابق لحزب العمال الكردستاني في تركيا) في ساحة النعيم الشهيرة وسط مدينة الرقة.

كما أظهرت الصور تنظيم مجموعات من قوات سوريا الديمقراطية احتفالات وسط الدمار الكبير في المنطقة ذاتها من الرقة.

وأثار تعليق صورة أوجلان وسط الرقة حفيظة واستهجان كثير من السوريين الذين اعتبروا الخطوة مؤشرا على ولاء تلك القوات، وأنها امتداد لحزب العمال الكردستاني المصنف إرهابيا في كثير من الدول.

وكانت منظمة إير وورز البريطانية غير الحكومية أعلنت الخميس مقتل 1800 مدني -على الأقل- جراء معارك قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي لاستعادة الرقة من تنظيم الدولة الإسلامية منذ يونيو/حزيران الماضي.

ونقل تقرير للمنظمة عن مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فاضل عبد الغني تقديراته لعدد القتلى من المدنيين الذين سقطوا جراء المعارك بـ1854 قتيلا منذ يونيو/حزيران الماضي.

ويصنف حزب العمال الكردستاني ضمن المنظمات الارهابية فيما دعمت الولايات المتحدة الأمريكية مايسمى بـ "قوات سوريا الديمقراطية" بالسلاح والاستشارة على مدى سنوات نشاطها في سوريا رغم اعتراضات تركيا الحليف الاستراتيجي لواشنطن في الشرق الأوسط والعضو في حلف الناتو. 

ويرى مراقبون ان دعم واشنطن لقسد سيفضي الى ابتعاد اكبر لانقرة عن الولايات المتحدة وزيادة توتر العلاقات بين البلدين، وسيدفع الدعم الامريكي للميليشيات الكردية في سوريا باردوغان للارتماء باحضان موسكو الباحثة عن نفوذ اكبر في الشرق الأوسط. 

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات