عاجل
الأحد 16 تشرين الاول , 2017

كربلاء: عقد ورشة العمل الخاصّة بمشروع الحوكمة الإلكترونية

عقدت لجنة تنسيق وإدارة النشاط الحكومي بإتّجاه الحوكمة الإلكترونية، صباح اليوم الإثنين، ورشة العمل الخاصّة بالحوكمة الإلكترونية، وذلك بفندق ريحانة كربلاء (روتانا) بمحافظة كربلاء المقدسة، بحضور الحكومة المحلية في محافظة كربلاء المقدسة واللجنة العليا للحوكمة الإلكترونية وفريق البُنى التحتية، وبمشاركة عدد من الوفود ذات العلاقة في الوزارات ومدراء شعب تكنولوجيا المعلومات في الدوائر الخدمية ومجموعة من الإعلاميين والصحفيين،.

وقال مدير شعبة تكنولوجيا المعلومات في دائرة صحة المحافظة، المهندس أحمد مأمور اليساري، لمراسل وكالة النبأ للأخبار "برعاية محافظ كربلاء المقدسة، عقيل الطريحي، عقدت لجنة تنسيق وإدارة النشاط الحكومي بإتّجاه الحوكمة الإلكترونية ورشة العمل الخاصّة بالحوكمة الإلكترونية، بحضور فريق البُنى التحتية لمناقشة مشروع البُنى التحتية للحوكمة الإلكترونية في المحافظة".

مضيفاً إنّ "تقدّم التكنولوجيا ينعكس أثرها على المجتمع، وإنّ توفير الخدمات المريحة من خلالها يأتي في خدمته، والحوكمة الإلكترونية تعني ربط الأفراد بنظام مؤسّساتي إلكتروني بشبكة إلكترونية لتسهيل معاملاتهم عن بُعد وتوفير تفاصيل أكثر".

وأوضح اليساري إنّ "الورشة تناولت خمسة أقسام وهي (الطابع العام للحوكمة وإستراتيجياتها والتخطيط وتطبيق الحوكمة الإلكترونية وإدارة التغيير من ورقي الى إلكتروني "مشيراً الى إنّ "أهمية الحوكمة الإلكترونية وتطبيقها بإعتبارها تُعزّز وتُحسّن الحُكم الرشيد في تحقيق المساواة والعدالة الإجتماعية بين المواطنين، وتأكيد الشفافية والمساءلة والكفاءة والفاعلية في العمل الحكومي للوصول الى إقتصاد مُتنوّع وتنافسي مبني على المعرفة".

مُبيّناً إنّ "الحكومة الإلكترونية تختلف عن الحوكمة الإلكترونية، كون الأولى هي إستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتّصالات في تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين وقطاع الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني، أمّا الثانية فهي تقديم الخدمات للمواطنين إلكترونياً دون الحاجة الى مراجعة المواطن وإصطفافه في طوابير خارج وداخل الدوائر الأمنية والخدمية، حيث سيتم تحويل جميع دوائر المحافظة الى نظام إلكتروني".

مؤكداً إنّ "خطة تطبيق نظام الحوكمة الإلكترونية دخلت في مرحلة العمل الفعلية وورشة اليوم ناقشت البُنى التحتية للمشروع وآلية تنفيذ النظام إبتداءً من أقسام الإدارة المحلية ومن ثمّ باقي الدوائر الأمنية والخدمية الموجودة في المحافظة".

يُذكر أنّ هدف اللجنة العليا الخاصّة بتطبيق الحوكمة الإلكترونية هو تحديد المهام الإستراتيجية ووضع الخطط الرئيسية حسب مراحلها ومراقبة تنفيذها وفق جداول زمنية والتنسيق من الدوائر الحكومية وفق المنهج الخاص لتحقيق الحوكمة الإلكترونية. انتهى /خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات